ابو مدحـــــــــــــــــــــــــــــت
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 884468121
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
ابو مدحـــــــــــــــــــــــــــــت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ابو مدحـــــــــــــــــــــــــــــت

منتدى-اجتماعى- دينى- ثقافى-رياضى-معلومات عامة-منوعات-برامج
 
الرئيسيةبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» دار الخليج للحلول الذكية والاستشارات الاقتصادية
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 21, 2024 9:28 am من طرف زائر

» شركة بناء لدراسات الجدوى
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 20, 2024 1:45 pm من طرف زائر

» شركة بيزينس سبايك لدراسات الجدوي
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 20, 2024 9:45 am من طرف زائر

» رايزهب للتسويق الرقمي
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_icon_minitimeالإثنين فبراير 19, 2024 3:09 pm من طرف زائر

» رايزهب للتسويق الرقمي
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_icon_minitimeالإثنين فبراير 19, 2024 3:09 pm من طرف زائر

» شركة بلانز
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_icon_minitimeالإثنين فبراير 19, 2024 10:39 am من طرف زائر

» لاب كوت طبي
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_icon_minitimeالخميس فبراير 01, 2024 8:34 pm من طرف زائر

» العقل البشرى
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_icon_minitimeالإثنين يناير 29, 2024 7:40 pm من طرف زائر

» غسيل تانكي الكويت
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_icon_minitimeالأحد أغسطس 20, 2023 2:07 pm من طرف ahmed220022

» تركيب ورق جدران الكويت
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_icon_minitimeالأحد أغسطس 20, 2023 2:06 pm من طرف ahmed220022

» فتح اقفال الكويت
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_icon_minitimeالأحد أغسطس 20, 2023 2:06 pm من طرف ahmed220022

» نجار الكويت
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_icon_minitimeالأحد أغسطس 20, 2023 2:05 pm من طرف ahmed220022

» شركه تركيب ورق الجدران
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_icon_minitimeالأحد أغسطس 20, 2023 2:04 pm من طرف ahmed220022

» صباغ الكويت
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_icon_minitimeالأحد أغسطس 20, 2023 2:03 pm من طرف ahmed220022

» غسيل تانكي
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_icon_minitimeالإثنين مايو 22, 2023 1:54 pm من طرف ahmed220022

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 359 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 359 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 538 بتاريخ الأحد سبتمبر 22, 2024 2:39 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1631 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو jomaakhaled فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 231653 مساهمة في هذا المنتدى في 20537 موضوع
فاتورة التليفون
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 Dy972810
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد سعيد (التاريخ)
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_vote_rcapبشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_back_titleبشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_back_title 
ابوكريم
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_vote_rcapبشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_back_titleبشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_back_title 
عبدالغفار
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_vote_rcapبشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_back_titleبشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_back_title 
عبود
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_vote_rcapبشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_back_titleبشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_back_title 
ابوعصام
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_vote_rcapبشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_back_titleبشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_back_title 
أبومدحت
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_vote_rcapبشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_back_titleبشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_back_title 
نور الهداية
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_vote_rcapبشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_back_titleبشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_back_title 
محمد بغدادى
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_vote_rcapبشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_back_titleبشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_back_title 
سمير
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_vote_rcapبشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_back_titleبشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_back_title 
كبرياء الصمت
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_vote_rcapبشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_back_titleبشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_back_title 
الصحف المصرية
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 2mm5qpd
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
موضوع المليون رد . ارجو التفاعل
سجل دخو لك با لصلاه على سيد نا محمد صلى الله عليه و سلم
سجل دخولك بدعـــــــــــاء .. وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ..
موضوع المليون رد . ارجو التفاعل
: صبــآح | |مســــاء ...الاخـــوهـ هنا نتبادل التحيه
سجل حضورك اليومي بالدعاء لمرضى المسلمين
سجل حضورك باسم من اسماء الله
عبر عن حبك بوردة
& سجل حضورك بصورة &
موضوع رائع وفية اجر كبير دخول للجميع

 

 بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3

اذهب الى الأسفل 
+3
محمد سعيد (التاريخ)
ابوكريم
ابوسلمي
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوسلمي
مشرف سابق
مشرف سابق



ذكر
أوسمتى :
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 رابط صورة الوسام


بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 Empty
مُساهمةموضوع: بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3   بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_icon_minitimeالجمعة أبريل 27, 2012 10:42 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تابــــــــــــــــــع لحلقات
بشـــــــــــــــــــارات عن النبي

وقريباً من رؤيا بختنصر رأى دانيال رؤيا الحيوانات الأربع، قال: (كنتُ أرى في رؤياي ليلاً. وإذا بأربع. رياح السماء هجمت على البحر الكبير. وصعد من البحر أربعة حيوانات عظيمة هذا مخالف ذاك. الأول كالأسد.. وإذا بحيوان آخر ثان شبيه بالدب.. وإذا بآخر مثل النمر.. وإذا بحيوان رابع هائل وقوي وشديد جداً. وله أسنان من حديد كبيرة. أكل وسحق وداس الباقي برجليه. وكان مخالفاً لكل الحيوانات التي قبله وله عشرة قرون…

كنتُ أرى في رؤى الليل. وإذا مع سحب السماء مثل ابن إنسان أتى. وجاء إلى القديم من الأيام، فقربوه قدامه. فأُعطِي سلطاناً ومجداً وملكوتاً. لتتعبّد له كل الشعوب والأُمم والألسنة. سلطانه سلطان أبدي لن يزول. وملكوته لا ينقرض". (دانيال 7/3-18).

ويوافق النصارى على أن الممالك الأربعة هي البابلية ثم الفارسية ثم اليونانية ثم الرومانية، ويزعمون أن الملكوت متحققاً في ظهور دين المسيح وتأسيس الكنيسة في يوم الخمسين عندما نزل الروح القدس على التلاميذ المجتمعين في أورشليم.

لكن المملكة الروحية التي أسّسها الحواريون لا يمكن أن تكون الملكوت الموعود، لأن دانيال يتحدث عن أربع ممالك حقيقية، سحق آخرها ملك حقيقي، لا روحي. "وفي أيام هؤلاء الملوك يُقيم إله السموات مملكة لن تنقرض أبداً، وملكها لا يترك لشعب آخر، وتسحق وتفني كل هذه الممالك" (دانيال 2/44).

وقال عن المملكة ونبيها: "لتتعبّد له كلّ الشعوب والأُمَم والألسنة" (دانيال 7/14).

وقد سأل الحواريون السيد المسيح عن المملكة القادمة وهم يظنون أنها تقوم على يديه: "هل في هذا الوقت تردّ المُلك إلى إسرائيل؟" (أعمال 1/6) وقد اجتهد المسيح في إفهامهم أن مملكته روحية (دعْ ما لقيصر لقيصر. وما لله لله)! بينما المملكة القادمة مملكة حقيقية.

ثم إنّ مملكة التلاميذ لم تقهر الدولة الرومانية، بلْ إنّ الرومان قهروا المسيحية بعد حين، حين أدخلوا وثنياتهم فيها. وكيف للنصارى أن يقولوا بقهر الرومان، وهم يزعمون أن المسيح صُلِبَ على أعواد صليب روماني!

أمّا المسلمون فهم الذين قضوا على الدولة الرومانية واقتلعوها من أرض فلسطين، ثم بقية بلاد الشام ومصر، ثم أضحت عاصمتها القسطنطينية عاصمة للإسلام دين الملكوت.

بشارة دانيال بالمسّيّا الرئيس

وهي بشارة طويلة ومشهورة جداً، نذكر منها هذه الفقرة: بعد أن أتم دانيال صلاته ودعاءه، جاءه الملاك جبريل، وقال له: "يا دنيال.. إنّي خرجتُ الآن لأعلّمكَ الفهم. في ابتداء تضرّعاتك خرج الأمر. وأنا جئتُ لأخبرك لأنكَ أنت محبوب. فتأمل الكلام وافهم الرؤيا: سبعون أسبوعاً قُضيت على شعبك وعلى مدينتك لتكميل المعصية وتتميم الخطايا ولكفارة الإثم وليؤتى بالبر الأبدي ولختم الرؤيا والنبوة ولمسح قدوس القدوسين. فاعلم وافهم أنه من خروج الأمر لتجديد أورشليم وبنائها إلى المسّيّا الرئيس سبعة أسابيع واثنان وستون أسبوعاً …".

وإذا رجعنا إلى حساب الأسابيع بالتقويم اليهودي، نجد أن هذه البشارة كانت تحدد موعد بعثة النبيّ الخاتم؛ لذلك كان الأحبار يعرفون بالضبط الليلة واليوم والشهر الذي سيولَد فيه (المسّيّا الرئيس)! وقد ذهب علماؤهم إلى أهل مكة يسألونهم: هل ولِدَ فيكم الليلة مولود؟!

بشارات النبيّ إشعيا

يحتوي (سِفْر النبيّ إشعيا) على ما يزيد عن أربعين بشارة بالنبيّ الأُميّ الخاتم، وقد أشار بعضها إلى مولده، ومهاجره، وأصحابه، وغزواته، وانتصاراته، ومنها ما يتحدث عن (مكة المكرمة) ومشهد الحجيج فيها، وما إلى ذلك من التفاصيل التي لا تنطبق على أحد سوى (النبوة الخاتمة) ونظراً لكثرتها، فإننا سنكتفي –فقط- بالإشارة إلى بعض منها:

ففي "الإصحاح السادس عشر" يبشّر بالرسالة الخاتمة التي ستحلّ بأرض العرب: (لتفرح أهل البادية العطشى. ولتبتهج البراري والفلوات. ولتخرج نوراً كنور الشلبذ.. لأنها ستُعطى بأحمد محاسن لبنان. وكمثل الدساكر والرياض. وسيرون جلال الله عزّ وجل وبهاء إلهنا).

وتتكرر هذه البشارة في "الإصحاح التاسع عشر": (هتف هاتف في البدو وقال: خلّوا الطريق للربّ. وسهّلوا لإلهنا السبيل في القفر. فستمتلئ الأودية كلها مياهاً. وتنخفض الجبال انخفاضاً. وتصير الآكام دكّاً دكّاً. والأرض الوعرة ملساء. وتظهر كرامة الربّ. ويراه كل أحد. من أجل أن الربّ يقول ذلك).

وتتأكد هذه البركة في "الإصحاح العشرين": (إن المساكين والضعفاء يستسقون ماء ولا ماء لهم. فقد جفّت ألسنتهم من الظمأ. وأنا الربّ أُجيب حينئذ دعوتهم. ولن أُهملهم بل أُفجّر لهم في الجبال الأنهار وأُجري بين القفار العيون. وأُحدِث في البدو آجاماً. وأُجرِي في الأرض ماءً معيناً. وأُنبِت في القفار البلاقع الصنوبر والآس والزيتون. وأغرس في القاع الصفصف والسرو البهية، ليروها جميعاً. وليعلموا ويتدبّروا ثم يفهموا معاً أن يد الله فعلت ذلك).

ويخاطب (أُم القُرى) في "الإصحاح الثامن والعشرين" فيقول: (أيتها المنغمسة المتغلغلة في الهموم التي لم تنل حظوة ولا سلوا. أنا جاعل حجرك بلوراً.. وسيعرفني هنالك جميع ولدك ولا ينكرونني. وأعلّم أبناءك بالسلم. وتكونين مزينةً بالصلاح والبر. فتنحّي عن الأذى والمكاره. لأنكِ آمنةً منها. والانكسار والانخذال لن يقرباكِ. ومن انبعث من بين يدي فإليكِ يكون وفيكِ حلوله. وتصيرين أمناً وملجأً لقاطنيكِ وساكنيكِ).

ونجد (الإصحاح السادس والعشرون) يخاطب "مكة" والسيدة "هاجر" معاً ويبشّرهما: (سبّحي أيتها النزور الرقوب. واغتبطي بالحمد أيتها العاقر. فقد زاد ولد الفارغة المجفية على ولد المشغولة الحظية. وقال لها الربّ أوسعي مواضع خيامك. ومدّي ستور مضاربك. لأنكِ لا تنفسي ولا تضني. بلْ طوّلي أطنابك. واستوثقي من أوتادك. من أجل أنكِ تتبسطين وتنتشرين في الأرض يميناً وشمالاً. وترث ذريتكِ الأُمم. ويسكنون القرى المعطّلة اليباب).

وأشار (الإصحاح الثاني والأربعين) إلى مساكن العرب وهم ذرية قِيدار أبناء إسماعيل، والتصريح بذكر جبال "سالع" بالمدينة المنورة: (لترفع البريّة ومدنها صوتها. والديار التي سكنها قِيدار. ولتترنّم سالع من رؤوس الجبال. ليهتفوا ليعطوا مجداً. ويخبروا بتسبيحه في الجزائر الربّ كالجبار. يخرج كرجل حروب ينهض غيرته. يهتف ويصرخ على أعدائه).

ورمز في (الإصحاح 54) إلى مكّة بالعاقر لأنها لم يظهر فيها أنبياء من قبل، وذلك بخلاف أورشليم: (سبّحي أيتها العاقر التي لم تلد. انشدي بالحمد وهَلّلي. لأن بني المستوحشة أفضل من بني ذات البعل. وسيرث نسلكِ أُمَماً كثيرة ويعمروا مُدناً خربة. يقول الربّ).

وفي (الإصحاح الثامن والعشرين) يُقْسِم الله سبحانه بكتابه الذي لا يتغيّر ولا يتبدّل، فيقول: (إني أقسمتُ بنفسي وأخرجتُ من فمي كلمة الحق التي لا خلف لها ولا تبديل. وإنه تخرّ لي كلّ ركبة. ويقسم بي كل لسان. ويقولون معاً: إنّ النعمة من عند الربّ).

و(الإصحاح الأول) يبشّر بنيّ الرحمة: (اسمعي يا سماوات. وقرّي يا أرض. ولماذا تقلقي؟ سيُبعثُ عليكِ نبيّ به تُرحمي). وهذه النبوة توافق نبوة المزامير: (سيُبعث لكم نبيّ الرحمة).

وخاطبه ربه في (الإصحاح الرابع والعشرين) بقوله: (إنّي جعلتُ اسمكَ مُحمّداً. فانظر من محالك ومساكنك يا مُحمّد يا قدوس. واسمك موجود منذ الأبد).

ويشير (الإصحاح 29) إلى أُميّته، ومشهد نزول الوحي عليه في الغار، فيقول: (ويُدفَع الكتاب لمن لا يعرف الكتابة ويقال لهُ اقرأ هذا. فيقول لا أعرف الكتابة).

كما يتنبأ بمهبط الوحي، وحادث الهجرة الشهير: (وحيٌ من جهة بلاد العرب: في الوعر في بلاد العرب تبيتين يا قوافل الددانيين. هاتوا ماء لملاقاة العطشان يا سكان أرض تيماء. فإنهم من أمام السيف المسلول قد هربوا. فإنه هكذا قال لي السيد الربّ: في مدة سنة كسنة الأجير يفنى كل مجد قيدار. لأن الربّ تكلم). (اشعياء 21/13). وهنا تقول ترجمة (كتاب الحياة) المطبوع مع التفسير التطبيقي للكتاب المقدس، إنها "نبوءة بشأن شبه الجزيرة العربية". أو مكان مهبط للوحي سيكون ببلاد العرب" كما في الترجمة العالمية الجديدة الصادرة عن جمعية الكتاب المقدس العالميةNew International Version.

وفي (الإصحاح الخامس) يشير إلى خاتم النبوة وشارة المُلْك: (إنه سيولد لنا مولود. وسيوهب لنا ابناً سلطانه على كتفه). هذا النص عن الترجمة السريانية، أما ترجمته عن اللغة العبرية فهو: (إنّ على كتفه علامة النبوة).

وفي (الإصحاح الثاني والأربعين) يشير إلى عالمية رسالته: (إنّ عبدي المُجْتبى عندي. وحبيبي الذي اخترته وأرسلته إلى الأُمم بأحكام صادقة).

وفي (الإصحاح الثامن والعشرين) يتحدث عن مهمة هذا النبيّ صاحب الرسالة العالمية: (إنّي أقمتكَ شاهداً للشعوب. ومدبّراً وسلطاناً للأُمم. لتدعو الأُمم الذين لم تعرفهم. وتأتيكَ الأُمم الذين لم يعرفوك هرولة وسِراعاً. فاطلبوا ما عند الربّ. فإذا عرفتموه فاستجيبوا له. وإذا قرب منكم فليرجع المخطئ عن خطيئته. والفاجر عن سبيله. وليرجع إليّ لأرحمه. وليُنِب إلى إلهنا الذي عمّت رحمته وفضله).

ويشير (الإصحاح التاسع عشر) إلى انتصار هذا النبيّ على أعدائه، وتمكين الله لشريعته: (من الذي نبّه البر من المشرق. ودعاه إلى موطئ قدمه ليسلم إليه الأُمم. ويذهل عنه الملوك. ويجعل سيوفه كعدد الثرى.. وقُسيّه مثل الحزم المنثورة. فهو يغلبهم ويضرب وجوههم. ثم يُحدِث سِلْماً. ولا يطأ برجله سِفراً).

ويؤكد على ظهور الإسلام، ونصرة نبيّه، الذي يميّزه "خاتَم النبوة" بين كتفيه: (الشعب السالك في الظلمة أبصر نوراً. الجالسون في ظلال الموت أشرق عليهم نور. أكثرت الأُمة. عظم لها الفرح. يفرحون كالفرح في الحصاد. كالذين يبتهجون عندما يقتسمون غنيمة. لأنه يولد لنا ولد ونُعطَى ابناً وتكون الرياسة على كتفه. ويُدْعَى اسمه عجيباً أباً أبدياً رئيس السلام الذي لا نهاية له. يجلس على كرسيّ داود وعلى مملكته ليثبتها ويعضّدها بالحق والبر من الآن فصاعداً. غيرة ربّ الجنود تصنع هذا) (إشعيا 9: 6 – 7).

ويذكر (الإصحاح 42) بعضاً من صفات النبيّ الخاتم، فيقول: (هو ذا عبدي الذي أعضّده مختاري الذي سُرّت به نفسي. وضعتُ روحي عليه فيُخرِج الحق للأُمم. لا يصيح ولا يُسمَع في الشارع صوته. قصبة مرضوضة لا يُقصَف وفتيلة خامدة لا يُطفأ. إلى الأمان يخرج الحق. لا يَكِلّ ولا يَنكَسِر حتى يضع الحق في الأرض وتنتظر الدنيا شريعته. هكذا يقول الله الربّ خالق السموات وناشرها. باسط الأرض وواضعها. أنا الربّ قد دعوتك بالبر. فأمسك بيدكَ وأحفظكَ وأجعلكَ عهداً للشعوب ونوراً للأُمم لتفتح عيون العمي وتخرج من الحبس المأسورين في السجن والجالسين في الظلمة. أنا الربّ هذا اسمي ومجدي لا أُعطيه لآخر ولا تسبيحي للمنحوتات. هو ذا الأوليات قد أتتْ والغيبيات أنا مُخبِر بها. قبل أن تنبت أعلمكم بها. لترفع البرية ومدنها صوتها والديار التي سكنها قيدار. لتترنّم سكان سالع. من رؤوس الجبال ليهتفوا. ليعطوا للربّ مجداً ويعلنوا تسبيحه …).

وجاء كلام على لسان النبيّ الخاتم نفسه في (الإصحاح الثالث والعشرين) فقال: (اسمعي أيتها الشعوب. وتفهّمي أيتها الأُمم. إنّ الربّ أهاب بي من بعيد. وذكر اسمي وأنا في الرحِم. جعل لساني كالسيف الصارم وأنا في البطن. وأحاطني بظل يمينه. وجعلني في كنانته كالسهم المختار وخزنة لسرّه. وقال لي: إنكَ عبدي. فصرفي وعدلي قدام الربّ حقاً. وأعمالي بين يدي إلهي. وصِرتُ مُحمّداً عند الربّ. وبإلهي حولي وقوتي).

وفي (الإصحاح الثالث) يشير إلى الأذان والحج والعُمرة والتلبية: (إني رافع آية للأُمم. من بلد بعيد. وأصفر لهم من أقاصي الأرض صفيراً. فيأتون سراعاً عجالاً. ولا يميلون ولا يتعثرون ولا ينامون ولا يحلّون مناطقهم. ولا ينقطع معقد خفافهم. سهامهم مسنونة. وقُسيّهم موترة. وحوافر خيلهم كالجلاميد صلابة. وزئيرهم كنهيم الليوث. وكشبل الأسد..).

وجاء الحديث عن "مكة" و"الكعبة": (أنا رسمتكِ على كفي وسيأتيكِ أولادكِ سِراعاً ويخرج عنكِ من أراد أن يُخيفَكِ ويخونكِ. فارفعي بصركِ إلى ما حولكِ فإنهم سيأتونكِ ويجتمعون إليكِ فتسمّي باسمي إني أنا الحي لتلبسي الحُلَل وتزيّني بالإكليل مثل العروس. ولتضيقنّ طرقاتكِ من كثرة سكانكِ والداعين فيكِ. وليهابنّ كل من يناوئكِ. وليكثرنّ أولادكِ حتى تقولي من رزقني كل هؤلاء وأنا وحيدة فريدة رقوب. فمن ربّى لي هؤلاء ومن تكفّل لي بهم).

وفي (الإصحاح العاشر) نجد البشارة التي جمعت بين (مُحمّد) راكب الجمل، وأخيه (المسيح) راكب الحمار. فراكب الجمل يقول لصاحبه: أنا قضيتُ على عبادة الأصنام، وأخمدتُ نار فارس (هكذا يقول الربّ إنكَ تأتي من جهة التيمُّن. من بلد بعيد، ومن أرض البادية مُسرِعاً. مقداً مثل الزعازع من الرياح … ليُخبِر بما يرى. فكان الذي رأى راكبيْن: أحدهما راكب حمار. والآخر راكب جمل.. فبينما أنا كذلك سمعتُ راكب الجمل يقول لراكب الحمار: زالتْ الأصنام. وهوتْ بابل وتكسرتْ جميع آلهتها المنجورة على الأرض. فهذا الذي سمعتُ من الربّ إله إسرائيل العزيز قد أنبأتكم).

نكتفي بهذا القدر من بشارات العهد القديم، وهي واضحة كالشمس في ضحاها، والقمر إذا تلاها، فكلها تُبشّر بقدوم (نبيّ آخر الزمان) ومكان بعثته، وعالمية رسالته، وكيف يغيّر وجه الأرض، ويقود الناس إلى دين الحنيفية السمحة، وأن الله سيمكّن لدعوته، وسينصره على أعدائه، لتصبح كلمة الذين كفروا السفلى، وكلمة الله هي العُليا.

(المَسِيح) يُبَشِّر بـ(المسّيَّا)

منذ ما يزيد على ألفي عام، قام السيّد المسيح –عليه السلام- فأعلن نبَأً عَظِيماً، وألقى بياناً خالداً، وأذّن أذاناً سمعه من كان معه وحوله من بني إسرائيل، فحفظوه، وأوصوا به أتباعهم، وقد ظلّ هذا الأذان شاهداً وباقياً في الأناجيل التي بأيدي المسيحيين إلى يومنا هذا، وسواء قَبِلوه أوْ رفضوه فهذا شأنهم، لكننا من منطلق الأخوة الإنسانية، فإننا سنذكّرهم به لنقيم الحُجّة عليهم والبرهان، وشأن العقلاء في كل زمان ومكان أن ينصتوا لمن ناداهم، ثم يفكروا فيما سمعوه مرة تلو الأخرى، قاصدين طريق الحق، ولا شيء سواه.

لقد أذّنَ المسيح (ع) أذاناً مدوياً، مُخبِراً عن ]النَّبَأِ العَظِيمِ[ الذي سيطرق العالم ويزلزله من أقصاه إلى أقصاه، فبشّر الناس بقُرب قدوم أخيه في النبوّة، وأَوْلَى الناس به في الدنيا والآخرة، ووصفه بأوصاف عديدة يصدّق بعضها بعضاً، ونعته بألقاب كثيرة، منها: أنه (المعزّي) وأنه (المُعِين) وأنه (المسيّا) المنتظر، وأنه (أركون العالم) وأنه (روح الحق) وأنه (البارقليط) الذي لا يتكلم من قِبَل نفسه؛ إنما يتكلم بما يقوله له الربّ، وأنه يخبر الناس بكل ما أعدّ الله لهم، ويسوسهم بالحق، ويخبرهم بالغيوب، ويجيئهم بالتأويل، ويُوبّخ العالَم على الخطيئة، ويخلّصهم من يد الشيطان، وتستمر شريعته وسلطانه إلى آخر الدهر، وصرّح المسيح (ع) في أذانه باسمه ونعْتِهِ وسيرتهِ حتى كأنهم ينظرون إليه عياناً ثم قال: "من كان له أُذنان فليسمع". ورغّبهم في الـ(مبارك الآتي باسم الله) لأنه هو الذي سيعرف قدره ومكانته، وسيمجّده، وسينفي عنه ما ينسِِبونه إليه، وما يُنسَب إلى أُمه الطاهرة البتول من النقص والعيب والذم والإفك والبهتان.. فسلامٌ عليه من ناصِح أمين، ونبيّ كريم!

وبالرغم من أن الأناجيل كُتِبتْ بعد أكثر من قرن من حياة المسيح، وتعرضت خلال رحلتها وترجماتها لكثير من التحريف والتغيير والحذف والإضافة -كما يشهد بذلك جميع فلاسفة المسيحية وآباء الكنيسة- فها هو الكتاب المقدس طبعة "الآباء اليسوعيين 1989 يتكلم في "مدخل إلى العهد الجديد" عن سبب الفوارق الكثيرة جداً بين مخطوطات العهد الجديد فيقول: ".. واكتشاف مصدر هذه الفوارق ليس بالأمر العسير، فإن نص العهد الجديد قد نُسِخ ثم نُسِخ طوال قرون كثيرة بيد نسّاخ صلاحهم للعمل متفاوت، يضاف إلى ذلك أن النسّاخ حاولوا أحياناً عن حسن نية، أن يصوّبوا ما جاء في مثالهم وبدا لهم أنه يحتوي أخطاء واضحة أو قلة دقة في التعبير اللاهوتي، وهكذا أدخلوا إلى النص قراءات تكاد أن تكون كلها خطأ"!

أمّا ما لم يذكره هذا "المدخل إلى العهد الجديد" وذكرته دائرة المعارف الأمريكية في باب (P.695 – 699 Bible:) أن "هذه الأخطاء نتيجة أننا ليس لدينا أيّ من النسخ الأقدم. كما أن هناك أخطاء (اختلافات) متعمّدة أدخلها الناسخ أو صاحب المخطوطة من قِبله. أما الأخطاء النسخية والتي أحصاها بعض العلماء فكانت 30/000 وذلك في أول القرن الـ 18

ويقول الأب عبد الأحد الآشوري: "إن الأناجيل الأربعة ليست من تأليف المسيح ذاته، ولم توجد في زمانه، بلْ وجِدت بعد وفاة الحواريين بزمن طويل، وأنها وصلت إلينا بحالة محرفة، وقد لعبت فيها الأقلام كثيراً".

بلْ انظر إلى الإنجيل المنسوب إلى مرقص وهو أقدم الأناجيل -بحسب اتفاق علماء اللاهوت- نقرأ فيه قصة قيامة المسيح، وهي رواية ملفّقة، مع أنها من أهم الروايات في الأناجيل! لأنها أحد أركان العقيدة المسيحية. وقد حُذِفتْ في معظم النسخ الحديثة للأناجيل! يقول عنها بولس في رسالته الأولى إلى أهل كورنثوس (إصحاح 15 فقرة: 14): "وإنْ لم يكن المسيح قد قام فباطلة كرازتنا وباطل أيضاً إيمانكم".

والأدلة من داخل كتبهم تُبيّن أن الكَتَبَة لم يكتبوا عن طريق وحي أوْ إلهام إلهي، فمثلاً في بداية الإنجيل المنسوب إلى (لوقا إصحاح 1-4:1) يقول: "إذا كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة في الأمور المتيقنة عندنا. كما سلّمها إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين وخداماً للكلمة. رأيتُ أنا أيضاً أن أتتبع كل شيء من الأول وأنْ أكتب على التوالي إليك أيها العزيز ثاوفيلس. لتعرف صحة الكلام الذي علّمت به".

فلمْ يقل إنه يكتب لأنه أُوحِي إليه، بلْ اقترح من نفسه. ولم يكتب هذه الرسالة للناس -التي سُمّيت فيما بعد إنجيلاً- بلْ كتبها إلى صديقه "ثاوفيلس". فعلى أيّ أساس سُمّي لوقا وحياً؟!

أقول: بالرغم من ذلك كله، فإننا سنذكر بعض ما تبقّى فيها من بشارات بـ(خاتم الأنبياء) الذي تواترت الإرهاصات والشواهد على قرب مجيئه، كما كانت هناك دلائل ومقدمات كثيرة تؤكد اقتراب انتزاع النبوة والملكوت وزوال البركة من بني إسرائيل، وانتقالها إلى أُمّةٍ أُخرى غيرهم، بسبب تمردهم على وحي السماء، وقتلهم الأنبياء.. وقد أخبر المسيح بذلك مراراً، منها: أنه لما جاء إلى أورشليم، نادى عليها: "يا قاتلة الأنبياء" (متى 13/37). ثم يصف المسيح طبائع اليهود وعنادهم: (ففيهِم تَتِمٌّ نُبوءةُ إشَعْيا: "مَهما سَمِعتُم لا تَفهَمونَ، ومَهما نَظَرْتُم لا تُبصِرونَ. لأنَّ هذا الشَّعبَ تحَجَّرَ قلبُهُ، فسَدٌّوا آذانَهُم وأغْمَضوا عُيونَهُم، لِـئلاَّ يُبصِروا بِعُيونِهِم ويَسمَعوا بآذانِهِم ويَفهَموا بِقُلوبِهِم ويَتوبوا فأَشفيَهُم". (متى14 -16).

وخاطب جموعهم، بقوله: "ويلٌ لكم أيها الكتبة والفريسيون المراءون. ويلٌ لكم أيها القادة العميان. أيها الجُهّال والعُميان.أيها الحيات أولاد الأفاعي كيف تهربون من دينونة جهنم، لذلك ها أنا أرسل إليكم أنبياء وحكماء وكتبة، فمنهم تقتلون وتصلبون، ومنهم تجلدون في مجامعكم. يا أورشليم يا أورشليم، يا قاتلة الأنبياء وراجمة المرسلين..."متى (23/13 - 37).

وبعد.. فهل هذه أُمّة تستحق بقاء البركة والملكوت فيها؟! وهل هذه "الخِراف الضالة" جديرة –بعد ذلك- بأن تبقى فيها النبوة والرسالة؟! أمْ أنه كان لابد من تغيير اتجاه البوصلة، وانتقاء سلالة أشرف من "الحيّات وأولاد الأفاعي" لحمل تَبِعات النبوّة وتعاليم السماء؟

وإنّ ما تبقّى في كتبهم من بشارات يؤيد مقولة القرآن الكريم..]الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ …[ [الأعراف :157]. وتصديقاً لمقولة المسيح "ما من مستور إلا سينكشِف ولا من مكتوم إلا سيُعلَم" (متى 10: 26).

بشارات إنجيل متى:

البشارة الأولى: ذكر متى في الإصحاح الثالث مخبراً عن يوحنا المعمدان –يحيى عليه السلام– أنه قال: (أنا أُعمّدكم بالماء –وذلك للتوبة وغفران الخطايا– ولكن هناك شخص قادم بعدي وهو أقوى مني، لدرجة أنني لا أستحق حلّ سيور حذائه، وسيعمّدكم بالروح والنار). هذه البشارة تذكر صفة النبيّ القادم المنتظَر، ومُحال أن يكون هو المسيح، بدليل أنه وصفه بأنه أقوى منه! ولأنهما كانا معاً في زمان واحد. بلْ إن الأناجيل ذاتها تؤكد أن (يوحنا المعمدان) كان أعلى منزلة من (يسوع) وأنه قام بتعميده في نهر الأردن! وفي الإنجيل لمتاؤوش: أن عيسى قال: "لم تلد النساء مثل يحيى". فضلاً عن اعتقاد النصارى بأن المسيح إله، أو ابن الله! وليس نبيّاً. كما هدّد (يحيى) اليهود بمجيء هذا النبيّ القوي وصاحب النفوذ والصولجان، بقوله: (من الذي أخبركم أن تهربوا من الغضب الآتي)؟ أيضاً، نجد أن أتباع (يوحنا المعمدان) كانوا يعرفون حق المعرفة أن (يسوع الناصري) ليس هو النبيّ المنتظَر، لذلك اعتنقوا الإسلام، واتبعوا (مُحمّداً) فور بعثته.

البشارة الثانية: قال متى في الإصحاح الخامس مخبراً عن المسيح أنه قال: (الحق أقولُ لكم إلى أن تزول السماء والأرض، ولا يزول حرف واحد أوْ نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل). وفي هذا النص إشارة إلى وجوب العمل بالتوراة والإنجيل إلى زمن محدد، وهو مجيء الكل، فإذا جاء الكل –وهو القرآن الكريم– بطل العمل بهما، وحان نسخهما، وأذِنَ الله بزوالهما. والمراد بالزوال هنا زوال الحُكم لا زوال الوجود.

البشارة الثالثة: قال متى في الإصحاح الحادي عشر: (وإنْ أردتم أن تقبلوا فهذا هو إيلياء المزمع أن يأتي). أيْ إذا أردتم أن تتبعوا فاتبعوا (أحمـد) الذي سيُبعث، وشدّد عليهم في حفظ هذه الوصية والتمسك بها، فقال: "من له أُذنان للسمع فليسمع". وهذه البشارة مماثلة وشاهدة ومصدّقة لنبوءة ملاخي.

البشارة الرابعة: روى متّى في (الإصحاح السابع عشر) ذلك الحوار الذي دار بين المسيح عليه السلام وتلامذته وهو: (قولهم: لماذا يقول الكتبة: إن إيلياء ينبغي أن يأتي أولاً؟ فأجاب وقال لهم: إن إيلياء يأتي أولاً ويردّ كل شيء). ولا يمكن أن تنسحب هذه البشارة على (يحيى) لأنه ليس له شريعة ولا كتاب خاص به!

البشارة الخامسة: في الإصحاح العشرين أخبر عن المسيح أنه قال: (أمَا قرأتم قط في الكتب: أن الحجر الذي رذله البناءون، هذا صار رأساً للزاوية من قِبَل الربّ، كان هذا عجيب في أعيننا، من أجل هذا أقول لكم: إن ملكوت الله سيُنزع منكم، ويُعطى لأُمةٍ أخرى تصنع ثمرته، ومن سقط على هذا الحجر يترضّض، ومن يسقط عليه يطحنه).

وحجر الزاوية المتمّم للبناء، الذي أشار إليه المسيح، هو (مُحمّد) موضع (اللّبِنة) المتمّمة للبناء (البيت) الذي أقامه (الأنبياء) السابقون. "مثلي ومثل الأنبياء من قبلي، كمثل رجلٍ بنى بيتاً فحسنه وأجمله إلا موضع لبِنة في زاوية من زواياه فجعل الناس يطوفون به ويعجبون له ويقولون هلاّ وُضِعَتْ هذه اللبِنة؟ قال فأنا اللّبِنة وأنا خاتم النبيين".

وأنه مبعوث من قِبَل الربّ حقاً وصِدقاً. وعجيب في الأعين، لأنه من خارج بيت إسرائيل الذي شهِد مولد ومبعث مئات الأنبياء. وعند مجيء (حجر الزاوية) سيُنْزَع ملكوت الله من بني إسرائيل، ويذهب إلى أُمّة أُخرى، تُقدّر هذه البركة وتشكر على نعمة النبوة والهداية. واحتوى النص على تحذير شديد من مخالفة هذا النبيّ المنتظَر(من يخالفه سيترضّض.. وسيطحنه).

وعلى الرغم من تنبيه السيد المسيح في أكثر من موضع بأن الملكوت (النبوّة) سينتقل من بني إسرائيل إلى أُمة أخرى، إلا أن النصارى ما زالوا يبتهلون ويردّدون في كنائسهم إلى اليوم قائلين: (آتنا الملكوت)! وقد نسوا –أوْ تناسوا- أن الملكوت أشرق على الدنيا وزلزل أركانها، وعمّ نوره منذ ما يزيد على 14 قرناً من الزمان! وانتقلت (النبوّة) من نسل إسرائيل إلى نسل إسماعيل، وانتُزِعَ المجد والشرف من الأُمة العبريّة إلى الأُمّة العربيّة، وتحولت عاصمة (الوحي) من أُورشليم وبيت المقدس إلى مكة المكرمة والبيت الحرام!

بشارات إنجيل يوحنا:

البشارة الأولى: لما ابتدأ يوحنا المعمدان (يحيى) يعمّد الناس في نهر الأردن، وكان ذلك في زمن المسيح عليه السلام، تصدّى له أحبار اليهود، وسألوه سؤالاً كما جاء في الإصحاح الأول: (هل أنت المسيح؟ هل أنت النبيّ؟ وعندما أجابهم بالنفي قالوا: إذا لم تكن المسيح ولا ذلك النبيّ المنتظَر، إذاً فلماذا تُعمّد؟). نستطيع أن نستنتج مِن هذه البشارة أن هناك نبياً بشّرت به كتبهم، حيث أن السؤال كان في عهد السيد المسيح، فمَنْ ذلك النبيّ الذي سأل عنه الأحبار والكهنة بقولهم: أأنت النبيّ؟ فاليهود منذ زمن موسى إلى زمن مجيء المسيح كان يتداول بينهم –نقلاً عن آبائهم وأجدادهم– أن الله يرسل نبيّاً عظيم القدر، وهم بانتظاره. وحيث جاء المسيح، فلم يبقَ إلا "النبيّ" الذي ينتظرونه، وقد ورد في هذا النص بعد المسيح فتعيّن أن هذا النبيّ هو (مُحمّد) لأنه قد جاء بعد المسيح مباشرة.

وهذه البشارة تُفنّد ادعاء اليهود أن بشارة موسى عن نبيّ يقيمه الله لهم (سِفْر التثنية 18) دالّة على يوشع بن نون، لأنه لو كان المقصود لما ظل اليهود إلى زمن المسيح يسألون عن ذلك النبيّ! وتفنّد –أيضاً– ادعاء النصارى بأن بشارة موسى السابقة تشير إلى المسيح، لأن علماء اليهود قالوا ليوحنا: (إنْ كنتَ لستَ المسيح ولا النبيّ) وهذا يدلّ على أن هذا النبيّ غير المسيح عليه السلام.

البشارة الثانية: قال يوحنا في الإصحاح الخامس عشر من إنجيله إن المسيح قال: (إن الفارقليط الذي يرسله أبي باسمي يعلّمكم كل شيء) وقال –أيضاً– في الإصحاح السادس عشر: (إن الفارقليط لن يجيئكم ما لمْ أذهب، فإذا جاء وبّخ العالم على الخطيئة، ولا يقول من تلقاء نفسه شيئاً، لكنه يسوسكم بالحق كله، ويخبركم بالحوادث والغيوب). وقال –أيضاً–: (إني سائل أبي أن يرسل إليكم فارقليطاً آخر يكون معكم إلى الأبد).

هذه البشارة لا تحتاج إلى شرح أوْ تفسير، حيث إن المسيح يعلن أمام الجموع أن هناك مُرسَلاً آخر قادم بعده، ولديه من الصلاحيات ما ليس لغيره.. فهو لا يتكلم من تلقاء نفسه، وأنه يُخبِر بالحوادث والغيوب، وشريعته خاتمة الشرائع، تمكث إلى يوم الدين، وغير قابلة للنسخ كالشرائع السابقة عليها. و(لا يتكلّم من تلقاء نفسه) مطابقة تماماً لما جاء في بشارة سِفْر التثنية (وأجعل كلامي في فمه، فيكلّم الناس بكل ما أُوصيه به). وأن هذا النبيّ المنتظَر يُبكّت العالم على خطيئة الشرك وعبادة الأوثان والنيران والصلبان. وأنه (روح الحق) لأنه يأتي بكل الحق. وهذا لا يكون ملَكَاً لا يراه أحد، ولا يكون هُدىً وعِلْماً في قلب بعض الناس! إنما يكون بشراً رسولاً، بلْ يكون أعظم من المسيح، فإنّ المسيح أخبر أنه يقدِر على ما لا يقدِر عليه المسيح ويعلم ما لا يعلمه المسيح، ويُخبِر بكل ما يأتي وبما يستحقّه الربّ، وهذا لم يتوفر في أحد إلا في (مُحمّـد) رسول الله.

وكلمة (الفارقليط) أو (البارقليط)paracletes لفظة يونانية يجتمع من معانيها في القواميس المعزّي، والناصر، والمنذِر، والداعي. وتعني (أحمـد) كما ذكرت طبعة الآباء اليسوعيين القديمة سنة 1969 للكتاب المقدس! ويؤكد ذلك الأنبا أثناسيوس- بقوله: "إنَّ لفظ "باراقليط" معناه الحمد أوْ الشكر وهو قريب من لفظ "أحمـد".‏

البشارة الثالثة: قال يوحنا في الإصحاح السادس عشر مخبراً أن المسيح قال: (إن أموراً كثيرة أيضاً أُريد أن أقولها لكم، ولكن لا تستطيعون أن تحتملوا الآن، وأمّا متى جاء ذاك روح الحق فهو سيرشدكم إلى جميع الحق، لأنه لا يتكلّم من نفسه، بلْ كل ما يسمع يتكلّم به، ويخبركم بأُمورٍ آتية، ذاك يمجّدني).

وهذه البشارة ترجمة لقوله: ]وَمَا يَنطِقُ عَنِ الهَوَى. إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَىالنجم:3-4. فالمسيح يكشف لقومه بأن لديه أموراً كثيرة تفوق طاقة احتمالهم، وأنه سيأتي الوقت المناسب لمجيء الرسول الذي يعنيه بالروح الحق. فتكون العقول قد تفتّحت، والقلوب قد رقّت، والنفوس قد تهذّبت، ويكون الناس قد استعدت للفهم واتسعت مداركهم، لاحتمال كل ما يُلقى إليهم على لسان هذا النبيّ الذي لا يتكلّم من نفسه.

أيضاً من أوصاف هذا الرسول الخاتم –كما يخبر عنه أخوه المسيح: (ذاك يمجّدني) فمن صفات هذا الرسول أنه يُمجّد المسيح. ولم يأتِ أحد بعد المسيح يمنحه من التكريم والثناء ما يستحقه، ويرفع عنه وعن أُمّه افتراءات اليهود، ويضعه في المنزلة التي وضعه الله فيها – وهي العبودية والرسالة- سوى أخيه مُحمّد. ومن صفات هذا الرسول أنه سيرشِد الخلق إلى أمور وحقائق غيبية، وذلك في قوله: (ويُخبركم بأمورٍ آتية).

البشارة الرابعة: ذكر يوحنا أيضاً في إنجيله أن (خاتَم النبوّة) من علامات هذا النبيّ المنتظر: (لا تسعوا وراء الطعام الفاني بلْ وراء الطعام الباقي إلى الحياة الأبدية، والذي يعطيكم إياه ابن الإنسان، لأن هذا قد وضع الله ختمه عليه" (يوحنا 6: 27).

وهذا متطابق تماماً مع ما ذكره "إشعيا" في سِفْرهِ عن إحدى صفات النبيّ المنتظَر فقال: "لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْنًا [تعبير يذكر في العهد القديم لنبيّ آخر الزمان] وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ" (إشعيا 9: 6).

البشارة الخامسة: بشّر يوحنا (1: 15) بالمِسّيّا الرئيس (إمام المرسلين) -الذي أخبر عنه دانيال في (الإصحاح: 9)- الذي به تتم النعمة، وبه تُختَم النبوات، وهذه البشارة تطابق -أيضاً- ما ورد في أناجيل أخرى؛ ففي الحوار الذي سجّله برنابا (الإصحاح: 96) بين الكاهن وبين المسيح أمام الجماهير "قال الكاهن: إنه مكتوب في كتاب موسى أن إلهنا سيرسل لنا مِسّيّا الذي سيأتي ليخبرنا بما يريد الله. وسيأتي للعالم برحمة الله. لذلك أرجوك أن تقول لنا الحق: هل أنت مسّيّا الذي ننتظره؟ أجاب يسوع: حقاً إنّ الله وعد هكذا ولكنّي لستُ هو لأنه خُلِقَ قبلي وسيأتي بعدي". وفي رواية إنجيل يوحنا "أجاب الكاهن: إننا نعتقد من كلامك وآياتك على كل حال أنك نبيّ وقدوس الله. لذلك أرجوك أن تفيدنا بأيّة كيفية سيأتي مسّيّا؟ أجاب يسوع: لعمر الله الذي تقف بحضرته نفسي إنّي لستُ مِسّيّا الذي تنتظره كل الشعوب".

وقد تعمّدوا في الطبعات الحديثة حذف كلمة (مِسيّا Almsya) واستبدالها بكلمة (مسيحJesus)!

بشارة إنجيل لوقا

قال لوقا في إنجيله (1/30): "ويعطيه الربّ الإله كرسي داود ويملِك على بيت يعقوب إلى الأبد ولا يكون لمُلْكِهِ نهاية". وهذه بشارة واضحة بنبيّ الإسلام.. ولا تنطبق على المسيح على أيّ وجه من الوجوه.. لأن المسيح لم يكن مَلِكاً لليهود، ولا مَلِكاً على آل يعقوب ولا حصل له شيء من ذلك. إنما النبيّ الذي حارب أعداءه وحكم الشعوب والأُمَم وأقام الحدود هو (مُحمّد) وليس المسيح الذي -كما يزعمون- أُلقي القبض عليه، وحاكموه، وصلبوه!

بشارات الإنجيل بأُمّة الملكوت

لم تقتصر البشارات الإنجيلية عند مجرد ذكر اسم، وكُنية، وأوصاف، وعلامات (النبيّ المنتظَر) فحسب. بلْ هناك حديث آخر عن أُمته، وما ستبلغه من الكثرة والقوة والمجد، وما ستناله من الكرم والفضل والزيادة، بالرغم من أنها آخِر الأُمم، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء! وقد عبّر عن ذلك المسيح بطريقة ضرب الأمثال، وقد صرّح بذلك عندما أخبر عن النبيّ القادم من بعده، فقال: (أنا جئتكم بالأمثال، وهو يأتيكم بالتأويل)!

ففي إنجيل متى، شبّه (الملكوت) مثل حبة الخردل التي تنمو وتكبر حتى تصبح شجرة وارفة الأغصان والظلال: فقالَ: "يُشبِهُ مَلكوتُ السَّماواتِ حبَّةً مِن خَردلٍ أخذَها رَجُلٌ وزَرَعَها في حَقلِهِ. هيَ أصغرُ الحبوبِ كُلَّها، ولكِنَّها إذا نَمَتْ كانَت أكبَرَ البُقولِ، بل صارَتْ شجَرَةً، حتَّى إنَّ طُيورَ السَّماءِ تَجيءُ وتُعشَّشُ في أغصانِها".

وضرب لهم مثلاً آخر، فيه تصديق لقول (نبيّ الإسلام): "نحن الآخِرون الأوّلون". فشبّه الملكوت مثل العمّال في الكرم، فقال:)فمَلكوتُ السَّماواتِ كمَثَلِ صاحِبِ كَرْمِ خرَجَ معَ الفَجْرِ ليَسْتأجِرَ عُمّالاً لِكرمِهِ. فاَتفَقَ معَ العُمّالِ على دينارٍ في اليومِ وأرْسلَهُم إلى كرمِهِ. ثُمَّ خرَجَ نحوَ السّاعةِ التّاسِعةِ، فرأى عُمّالاً آخرينَ واقِفين في السّاحَةِ بطّالينَ. فقالَ لهُم: اَذهبوا أنتُمْ أيضاً إلى كَرمي، وسأُعطيكُم ما يَحقٌّ لكُم، فذَهبوا. وخرَجَ أيضاً نحوَ الظٌّهرِ، ثُمَّ نحوَ السّاعةِ الثّالِثةِ، وعمِلَ الشّيءَ نفسَهُ. وخرَجَ نحوَ الخامِسَةِ مساءً، فلَفيَ عُمّالاً آخرينَ واقفينَ هُناكَ، فقالَ لهُم: ما لكُم واقفينَ هُنا كُلَ النَّهارِ بطّالينَ؟ قالوا لَه: ما اَستأجَرَنا أحدٌ. قالَ لهُم: اَذهبوا أنتُم أيضاً إلى كرمي. ولمّا جاءَ المساءُ، قالَ صاحِبُ الكرمِ لوكيلِهِ: ادْعُ العُمّالَ كُلَّهُم واَدفَعْ لهُم أجورَهُم، مُبتدِئًا بالآخِرينَ حتَّى تَصِلَ إلى الأوَّلينَ. فجاءَ الَّذينَ اَستَأْجَرَهُم في الخامِسةِ مساءً وأخَذَ كُلُّ واحدٍ منهُم دينارًا. فلمّا جاءَ الأوَّلونَ، ظَنّوا أنَّهُم سيأخُذونَ زِيادةً، فأخَذوا هُمْ أيضاً دينارًا لِكُلٌ واحدٍ مِنهُم. وكانوا يَأْخُذونَهُ وهُمْ يَتذمَّرونَ على صاحِبِ الكرمِ، فيقولونَ: هَؤُلاءِ الآخِرونَ عَمِلوا ساعةً واحدةً، فساوَيْتَهُم بِنا نَحنُ الَّذينَ اَحتمَلْنا ثِقَلَ النَّهارِ وحَرَّهُ. فأجابَ صاحِبُ الكرمِ واحدًا مِنهُم: يا صديقي، أنا ما ظَلَمتُكَ. أَمَا اَتَّفَقْتُ معَكَ على دينارٍ؟ خُذْ حَقَّكَ واَنصرِفْ. فهذا الَّذي جاءَ في الآخِرِ أُريدُ أنْ أُعطيَهُ مِثلَكَ، أَمَا يَجوزُ لي أنْ أتصرَّفَ بِمالي كيفَما أُريدُ؟ أمْ أنتَ حسودٌ لأنَّي أنا كَريمٌ؟" وقالَ يَسوعُ: "هكذا يَصيرُ الآخِرونَ أوَّلينَ، والأوَّلونَ آخِرينَ". (متى الإصحاح 20 عدد 2-17).

هل هذه الأمثلة تحتاج إلى شرح أوْ تفسير؟ إنها بشارات بمّا ستناله الأُمة الأخيرة (أُُمّة الملكوت) من الفضل والكرامة بسبب تنزيهها لله سبحانه، وطاعتها لأوامر ربها، وتوقيرها لأنبياء الله، وإقامتها لدين الله وشريعته…
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوكريم
 
 
ابوكريم


ذكر
الموقع الخاص : عروســة البحر المتوســط - الاسكنـــدرية
أوسمتى : بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 110

بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 13629415


بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3   بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_icon_minitimeالجمعة أبريل 27, 2012 3:23 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ممممممممممممممممممممممنون
ابو سلمــــــــــــــــــى
على هذا الابداع والشـرح المتسلسل لقيمـــة هااااااااااااااااااائلة
فى ميزان حسناتك
وحيــات نبينـــــــا واســــــــــــــــلامة
خلــــــى اليهـــــــــــــــود اسلمـــــــــــــــــوة

انى احبكـــــــــــــــــــم فى الله
مشككككككككككككككككككككككككور

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوسلمي
مشرف سابق
مشرف سابق



ذكر
أوسمتى :
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 رابط صورة الوسام


بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3   بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2012 2:08 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد سعيد (التاريخ)
مشرف
مشرف
محمد سعيد (التاريخ)


ذكر
الموقع الخاص : المملكة العربية السعودية - الدمام
أوسمتى :
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 N4hr_13077792582
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 Do

بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3   بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2012 3:38 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوعصام
مشرف
مشرف
ابوعصام


ذكر
أوسمتى :
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 310

بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3   بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2012 3:42 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبومدحت
 
 
أبومدحت


ذكر
الموقع الخاص : منتدى ابومدحت
أوسمتى : بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I4jthk

بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3   بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2012 5:33 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abomedhat.roo7.biz/
عادل هاشم
مشرف سابق
مشرف سابق
عادل هاشم


ذكر
أوسمتى :
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 Wesam11
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 781838710

بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3   بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_icon_minitimeالأحد أبريل 29, 2012 4:34 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالغفار
مشرف
مشرف
عبدالغفار


ذكر
أوسمتى :
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 21
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 210

بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3   بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 6:08 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين
» بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء2
» بشارات عن النبي في كتب اليهود والمسيحيين الجزء4
» رعب اليهود من الاسلام القادم
» الحرب وخوف اليهود من غضب المصريين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابو مدحـــــــــــــــــــــــــــــت :: المنتدى الاسلامى :: المعلومات الدينية العامة-
انتقل الى: