ابو مدحـــــــــــــــــــــــــــــت
تعريف للمعلقات السبع 884468121
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
ابو مدحـــــــــــــــــــــــــــــت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ابو مدحـــــــــــــــــــــــــــــت

منتدى-اجتماعى- دينى- ثقافى-رياضى-معلومات عامة-منوعات-برامج
 
الرئيسيةبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» دار الخليج للحلول الذكية والاستشارات الاقتصادية
تعريف للمعلقات السبع I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 21, 2024 9:28 am من طرف زائر

» شركة بناء لدراسات الجدوى
تعريف للمعلقات السبع I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 20, 2024 1:45 pm من طرف زائر

» شركة بيزينس سبايك لدراسات الجدوي
تعريف للمعلقات السبع I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 20, 2024 9:45 am من طرف زائر

» رايزهب للتسويق الرقمي
تعريف للمعلقات السبع I_icon_minitimeالإثنين فبراير 19, 2024 3:09 pm من طرف زائر

» رايزهب للتسويق الرقمي
تعريف للمعلقات السبع I_icon_minitimeالإثنين فبراير 19, 2024 3:09 pm من طرف زائر

» شركة بلانز
تعريف للمعلقات السبع I_icon_minitimeالإثنين فبراير 19, 2024 10:39 am من طرف زائر

» لاب كوت طبي
تعريف للمعلقات السبع I_icon_minitimeالخميس فبراير 01, 2024 8:34 pm من طرف زائر

» العقل البشرى
تعريف للمعلقات السبع I_icon_minitimeالإثنين يناير 29, 2024 7:40 pm من طرف زائر

» غسيل تانكي الكويت
تعريف للمعلقات السبع I_icon_minitimeالأحد أغسطس 20, 2023 2:07 pm من طرف ahmed220022

» تركيب ورق جدران الكويت
تعريف للمعلقات السبع I_icon_minitimeالأحد أغسطس 20, 2023 2:06 pm من طرف ahmed220022

» فتح اقفال الكويت
تعريف للمعلقات السبع I_icon_minitimeالأحد أغسطس 20, 2023 2:06 pm من طرف ahmed220022

» نجار الكويت
تعريف للمعلقات السبع I_icon_minitimeالأحد أغسطس 20, 2023 2:05 pm من طرف ahmed220022

» شركه تركيب ورق الجدران
تعريف للمعلقات السبع I_icon_minitimeالأحد أغسطس 20, 2023 2:04 pm من طرف ahmed220022

» صباغ الكويت
تعريف للمعلقات السبع I_icon_minitimeالأحد أغسطس 20, 2023 2:03 pm من طرف ahmed220022

» غسيل تانكي
تعريف للمعلقات السبع I_icon_minitimeالإثنين مايو 22, 2023 1:54 pm من طرف ahmed220022

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 293 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 293 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 538 بتاريخ الأحد سبتمبر 22, 2024 2:39 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1631 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو jomaakhaled فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 231653 مساهمة في هذا المنتدى في 20537 موضوع
فاتورة التليفون
تعريف للمعلقات السبع Dy972810
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد سعيد (التاريخ)
تعريف للمعلقات السبع I_vote_rcapتعريف للمعلقات السبع I_back_titleتعريف للمعلقات السبع I_back_title 
ابوكريم
تعريف للمعلقات السبع I_vote_rcapتعريف للمعلقات السبع I_back_titleتعريف للمعلقات السبع I_back_title 
عبدالغفار
تعريف للمعلقات السبع I_vote_rcapتعريف للمعلقات السبع I_back_titleتعريف للمعلقات السبع I_back_title 
عبود
تعريف للمعلقات السبع I_vote_rcapتعريف للمعلقات السبع I_back_titleتعريف للمعلقات السبع I_back_title 
ابوعصام
تعريف للمعلقات السبع I_vote_rcapتعريف للمعلقات السبع I_back_titleتعريف للمعلقات السبع I_back_title 
أبومدحت
تعريف للمعلقات السبع I_vote_rcapتعريف للمعلقات السبع I_back_titleتعريف للمعلقات السبع I_back_title 
نور الهداية
تعريف للمعلقات السبع I_vote_rcapتعريف للمعلقات السبع I_back_titleتعريف للمعلقات السبع I_back_title 
محمد بغدادى
تعريف للمعلقات السبع I_vote_rcapتعريف للمعلقات السبع I_back_titleتعريف للمعلقات السبع I_back_title 
سمير
تعريف للمعلقات السبع I_vote_rcapتعريف للمعلقات السبع I_back_titleتعريف للمعلقات السبع I_back_title 
كبرياء الصمت
تعريف للمعلقات السبع I_vote_rcapتعريف للمعلقات السبع I_back_titleتعريف للمعلقات السبع I_back_title 
الصحف المصرية
تعريف للمعلقات السبع 2mm5qpd
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
موضوع المليون رد . ارجو التفاعل
سجل دخو لك با لصلاه على سيد نا محمد صلى الله عليه و سلم
سجل دخولك بدعـــــــــــاء .. وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ..
موضوع المليون رد . ارجو التفاعل
: صبــآح | |مســــاء ...الاخـــوهـ هنا نتبادل التحيه
سجل حضورك اليومي بالدعاء لمرضى المسلمين
سجل حضورك باسم من اسماء الله
عبر عن حبك بوردة
& سجل حضورك بصورة &
موضوع رائع وفية اجر كبير دخول للجميع

 

 تعريف للمعلقات السبع

اذهب الى الأسفل 
+8
أبومدحت
عبدالغفار
اميرة القلوب
نور الهداية
كبرياء الصمت
محمد سعيد (التاريخ)
ابوعصام
عادل هاشم
12 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عادل هاشم
مشرف سابق
مشرف سابق
عادل هاشم


ذكر
أوسمتى :
تعريف للمعلقات السبع Wesam11
تعريف للمعلقات السبع 781838710

تعريف للمعلقات السبع Empty
مُساهمةموضوع: تعريف للمعلقات السبع   تعريف للمعلقات السبع I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 16, 2011 3:36 am


تعريف للمعلقات


    كان فيما اُثر من أشعار العرب ، ونقل إلينا من تراثهم الأدبي الحافل بضع قصائد من مطوّلات الشعر العربي ، وكانت من أدقّه معنى ، وأبعده خيالاً ، وأبرعه وزناً ، وأصدقه تصويراً للحياة ، التي كان يعيشها العرب في عصرهم قبل الإسلام ، ولهذا كلّه ولغيره عدّها النقّاد والرواة قديماً قمّة الشعر العربي وقد سمّيت بالمطوّلات ، وأمّا تسميتها المشهورة فهي المعلّقات . نتناول نبذةً عنها وعن أصحابها وبعض الأوجه الفنّية فيها :


    فالمعلّقات لغةً من العِلْق : وهو المال الذي يكرم عليك ، تضنّ به ، تقول : هذا عِلْقُ مضنَّة . وما عليه علقةٌ إذا لم يكن عليه ثياب فيها خير ، والعِلْقُ هو النفيس من كلّ شيء ، وفي حديث حذيفة : «فما بال هؤلاء الّذين يسرقون أعلاقنا» أي نفائس أموالنا . والعَلَق هو كلّ ما عُلِّق .


    وأمّا المعنى الاصطلاحي فالمعلّقات : قصائد جاهليّة بلغ عددها السبع أو العشر ـ على قول ـ برزت فيها خصائص الشعر الجاهلي بوضوح ، حتّى عدّت أفضل ما بلغنا عن الجاهليّين من آثار أدبية4 .


    والناظر إلى المعنيين اللغوي والاصطلاحي يجد العلاقة واضحة بينهما ، فهي قصائد نفيسة ذات قيمة كبيرة ، بلغت الذّروة في اللغة ، وفي الخيال والفكر ، وفي الموسيقى وفي نضج التجربة ، وأصالة التعبير ، ولم يصل الشعر العربي إلى ما وصل إليه في عصر المعلّقات من غزل امرئ القيس ، وحماس المهلهل ، وفخر ابن كلثوم ، إلاّ بعد أن مرّ بأدوار ومراحل إعداد وتكوين طويلة .


    وفي سبب تسميتها بالمعلّقات هناك أقوال منها :


    لأنّهم استحسنوها وكتبوها بماء الذهب وعلّقوها على الكعبة ، وهذا ما ذهب إليه ابن عبد ربّه في العقد الفريد ، وابن رشيق وابن خلدون وغيرهم ، يقول صاحب العقد الفريد : « وقد بلغ من كلف العرب به )أي الشعر) وتفضيلها له أن عمدت إلى سبع قصائد تخيّرتها من الشعر القديم ، فكتبتها بماء الذهب في القباطي المدرجة ، وعلّقتها بين أستار الكعبة ، فمنه يقال : مذهّبة امرئ القيس ، ومذهّبة زهير ، والمذهّبات سبع ، وقد يقال : المعلّقات ، قال بعض المحدّثين قصيدة له ويشبّهها ببعض هذه القصائد التي ذكرت :


برزةٌ تذكَرُ في الحسـ                ـنِ من الشعر المعلّقْ


 كلّ حرف نـادر منـ                ـها له وجـهٌ معشّ


    أو لأنّ المراد منها المسمّطات والمقلّدات ، فإنّ من جاء بعدهم من الشعراء قلّدهم في طريقتهم ، وهو رأي الدكتور شوقي ضيف وبعض آخر . أو أن الملك إذا ما استحسنها أمر بتعليقها في خزانته .


هل علّقت على الكعبة؟


    سؤال طالما دار حوله الجدل والبحث ، فبعض يثبت التعليق لهذه القصائد على ستار الكعبة ، ويدافع عنه ، بل ويسخّف أقوال معارضيه ، وبعض آخر ينكر الإثبات ، ويفنّد أدلّته ، فيما توقف آخرون فلم تقنعهم أدلّة الإثبات ولا أدلّة النفي ، ولم يعطوا رأياً في ذلك .


المثبتون للتعليق وأدلّتهم :


    لقد وقف المثبتون موقفاً قويّاً ودافعوا بشكل أو بآخر عن موقفهم في صحّة التعليق ، فكتبُ التاريخ حفلت بنصوص عديدة تؤيّد صحّة التعليق ، ففي العقد الفريد ذهب ابن عبد ربّه ومثله ابن رشيق والسيوطيوياقوت الحموي وابن الكلبي وابن خلدون ، وغيرهم إلى أنّ المعلّقات سمّيت بذلك; لأنّها كتبت في القباطي بماء الذهب وعلّقت على أستار الكعبة ، وذكر ابن الكلبي : أنّ أوّل ما علّق هو شعر امرئ القيس على ركن من أركان الكعبة أيّام الموسم حتّى نظر إليه ثمّ اُحدر ، فعلّقت الشعراء ذلك بعده .


    وأمّا الاُدباء المحدّثون فكان لهم دور في إثبات التعليق ، وعلى سبيل المثال نذكر منهم جرجي زيدان حيث يقول :


»      وإنّما استأنف إنكار ذلك بعض المستشرقين من الإفرنج ، ووافقهم بعض كتّابنا رغبة في الجديد من كلّ شيء ، وأيّ غرابة في تعليقها وتعظيمها بعدما علمنا من تأثير الشعر في نفوس العرب؟! وأمّا الحجّة التي أراد النحّاس أن يضعّف بها القول فغير وجيهة ; لأنّه قال : إنّ حمّاداً لمّا رأى زهد الناس في الشعر جمع هذه السبع وحضّهم عليها وقال لهم : هذه هي المشهورات   ، وبعد ذلك أيّد كلامه ومذهبه في صحّة التعليق بما ذكره ابن الأنباري إذ يقول :  وهو ـ أي حمّاد ـ الذي جمع السبع الطوال ، هكذا ذكره أبو جعفر النحاس ، ولم يثبت ما ذكره الناس من أنّها كانت معلّقة على الكعبة     . »


    وقد استفاد جرجي زيدان من عبارة ابن الأنباري : « ما ذكره الناس » ، فهو أي ابن الأنباري يتعجّب من مخالفة النحاس لما ذكره الناس ، وهم الأكثرية من أنّها علقت في الكعبة .


النافون للتعليق :


    ولعلّ أوّلهم والذي يعدُّ المؤسّس لهذا المذهب ـ كما ذكرنا ـ هو أبو جعفر النحّاس ، حيث ذكر أنّ حمّاداً الراوية هو الذي جمع السبع الطوال ، ولم يثبت من أنّها كانت معلّقة على الكعبة ، نقل ذلك عنه ابن الأنباري  . فكانت هذه الفكرة أساساً لنفي التعليق :


    كارل بروكلمان حيث ذكر أنّها من جمع حمّاد ، وقد سمّاها بالسموط والمعلّقات للدلالة على نفاسة ما اختاره ، ورفض القول  : إنّها سمّيت بالمعلّقات لتعليقها على الكعبة ، لأن هذا التعليل إنّما نشأ من التفسير الظاهر للتسمية وليس سبباً لها ، وهو ما يذهب إليه نولدكه .


    وعلى هذا سار الدكتور شوقي ضيف مضيفاً إليه أنّه لا يوجد لدينا دليل مادّي على أنّ الجاهليين اتّخذوا الكتابة وسيلة لحفظ أشعارهم ، فالعربية كانت لغة مسموعة لا مكتوبة . ألا ترى شاعرهم حيث يقول :


   فلأهدينّ مع الرياح قصيدة                  منّي مغـلغلة إلى القعقاعِ


   ترد المياه فـما تزال غريبةً                 في القوم بين تمثّل وسماعِ؟


    ودليله الآخر على نفي التعليق هو أنّ القرآن الكريم ـ على قداسته ـ لم يجمع في مصحف واحد إلاّ بعد وفاة الرسول(صلى الله عليه وآله) (طبعاً هذا على مذهبه) ، وكذلك الحديث الشريف . لم يدوّن إلاّ بعد مرور فترة طويلة من الزمان (لأسباب لا تخفى على من سبر كتب التأريخ وأهمّها نهي الخليفة الثاني عن تدوينه) ومن باب أولى ألاّ تكتب القصائد السبع ولا تعلّق .


    وممّن ردّ الفكرة ـ فكرة التعليق ـ الشيخ مصطفى صادق الرافعي ، وذهب إلى أنّها من الأخبار الموضوعة التي خفي أصلها حتّى وثق بها المتأخّرون  .


    ومنهم الدكتور جواد علي ، فقد رفض فكرة التعليق لاُمور منها :


   1 ـ أنّه حينما أمر النبي بتحطيم الأصنام والأوثان التي في الكعبة وطمس الصور ، لم يذكر وجود معلقة أو جزء معلّقة أو بيت شعر فيها .


    2 ـ عدم وجود خبر يشير إلى تعليقها على الكعبة حينما أعادوا بناءَها من جديد .


    3 ـ لم يشر أحد من أهل الأخبار الّذين ذكروا الحريق الذي أصاب مكّة ، والّذي أدّى إلى إعادة بنائها لم يشيروا إلى احتراق المعلّقات في هذا الحريق .


    4 ـ عدم وجود من ذكر المعلّقات من حملة الشعر من الصحابة والتابعين ولا غيرهم .


    ولهذا كلّه لم يستبعد الدكتور جواد علي أن تكون المعلّقات من صنع حمّاد  ، هذا عمدة ما ذكره المانعون للتعليق .


    بعد استعراضنا لأدلة الفريقين ، اتّضح أنّ عمدة دليل النافين هو ما ذكره ابن النحاس حيث ادعى أن حماداً هو الذي جمع السبع الطوال .


    وجواب ذلك أن جمع حماد لها ليس دليلا على عدم وجودها سابقاً ، وإلاّ انسحب الكلام على الدواوين التي جمعها أبو عمرو بن العلاء والمفضّل وغيرهما ، ولا أحد يقول في دواوينهم ما قيل في المعلقات . ثم إنّ حماداً لم يكن السبّاق إلى جمعها فقد عاش في العصر العباسي ، والتاريخ ينقل لنا عن عبد الملك أنَّه عُني بجمع هذه القصائد (المعلقات) وطرح شعراء أربعة منهم وأثبت مكانهم أربعة  .


    وأيضاً قول الفرزدق يدلنا على وجود صحف مكتوبة في الجاهلية :


أوصى عشية حين فارق رهطه                عند الشهادة في الصحيفة دعفلُ


أنّ ابن ضبّة كـان خيرٌ والداً               وأتمّ في حسب الكرام وأفضلُ


    كما عدّد الفرزدق في هذه القصيدة أسماء شعراء الجاهلية ، ويفهم من بعض الأبيات أنّه كانت بين يديه مجموعات شعرية لشعراء جاهليين أو نسخ من دواوينهم بدليل قوله :


والجعفري وكان بشرٌ قبله                لي من قصائده الكتاب المجملُ


    وبعد أبيات يقول :


دفعوا إليَّ كتابهنّ وصيّةً               فورثتهنّ كأنّهنّ الجندلُ


    كما روي أن النابغة وغيره من الشعراء كانوا يكتبون قصائدهم ويرسلونها إلى بلاد المناذرة معتذرين عاتبين ، وقد دفن النعمان تلك الأشعار في قصره الأبيض ، حتّى كان من أمر المختار بن أبي عبيد و إخراجه لها بعد أن قيل له : إنّ تحت القصر كنزاً  .


    كما أن هناك شواهد أخرى تؤيّد أن التعليق على الكعبة وغيرها ـ كالخزائن والسقوف والجدران لأجل محدود أو غير محدود ـ كان أمراً مألوفاً عند العرب ، فالتاريخ ينقل لنا أنّ كتاباً كتبه أبو قيس بن عبد مناف بن زهرة في حلف خزاعة لعبد المطّلب ، وعلّق هذا الكتاب على الكعبة . كما أنّ ابن هشام يذكر أنّ قريشاً كتبت صحيفة عندما اجتمعت على بني هاشم وبني المطّلب وعلّقوها في جوف الكعبة توكيداً على أنفسهم  .


    ويؤيّد ذلك أيضاً ما رواه البغدادي في خزائنه  من قول معاوية : قصيدة عمرو بن كلثوم وقصيدة الحارث بن حِلزه من مفاخر العرب كانتا معلّقتين بالكعبة دهراً  .


    هذا من جملة النقل ، كما أنّه ليس هناك مانع عقلي أو فنّي من أن العرب قد علّقوا أشعاراً هي أنفس ما لديهم ، وأسمى ما وصلت إليه لغتهم; وهي لغة الفصاحة والبلاغة والشعر والأدب ، ولم تصل العربية في زمان إلى مستوى كما وصلت إليه في عصرهم . ومن جهة أخرى كان للشاعر المقام السامي عند العرب الجاهليين فهو الناطق الرسمي باسم القبيلة وهو لسانها والمقدّم فيها ، وبهم وبشعرهم تفتخر القبائل ، ووجود شاعر مفلّق في قبيلة يعدُّ مدعاة لعزّها وتميّزها بين القبائل ، ولا تعجب من حمّاد حينما يضمّ قصيدة الحارث بن حلزّة إلى مجموعته ، إذ إنّ حمّاداً كان مولى لقبيلة بكر بن وائل ، وقصيدة الحارث تشيد بمجد بكر سادة حمّاد ، وذلك لأنّ حمّاداً يعرف قيمة القصيدة وما يلازمها لرفعة من قيلت فيه بين القبائل .


    فإذا كان للشعر تلك القيمة العالية ، وإذا كان للشاعر تلك المنزلة السامية في نفوس العرب ، فما المانع من أن تعلّق قصائد هي عصارة ما قيل في تلك الفترة الذهبية للشعر؟


    ثمّ إنّه ذكرنا فيما تقدّم أنّ عدداً لا يستهان به من المؤرّخين والمحقّقين قد اتفقوا على التعليق .


    فقبول فكرة التعليق قد يكون مقبولا ، وأنّ المعلّقات لنفاستها قد علّقت على الكعبة بعدما قرئت على لجنة التحكيم السنوية ، التي تتّخذ من عكاظ محلاً لها ، فهناك يأتي الشعراء بما جادت به قريحتهم خلال سنة ، ويقرأونها أمام الملإ ولجنة التحكيم التي عدُّوا منها النابغة الذبياني ليعطوا رأيهم في القصيدة ، فإذا لاقت قبولهم واستحسانهم طارت في الآفاق ، وتناقلتها الألسن ، وعلّقت على جدران الكعبة أقدس مكان عند العرب ، وإن لم يستجيدوها خمل ذكرها ، وخفي بريقها ، حتّى ينساها الناس وكأنّها لم تكن شيئاً مذكوراً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوعصام
مشرف
مشرف
ابوعصام


ذكر
أوسمتى :
تعريف للمعلقات السبع 310

تعريف للمعلقات السبع Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف للمعلقات السبع   تعريف للمعلقات السبع I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 16, 2011 8:52 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد سعيد (التاريخ)
مشرف
مشرف
محمد سعيد (التاريخ)


ذكر
الموقع الخاص : المملكة العربية السعودية - الدمام
أوسمتى :
تعريف للمعلقات السبع N4hr_13077792582
تعريف للمعلقات السبع Do

تعريف للمعلقات السبع Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف للمعلقات السبع   تعريف للمعلقات السبع I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 16, 2011 1:49 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل هاشم
مشرف سابق
مشرف سابق
عادل هاشم


ذكر
أوسمتى :
تعريف للمعلقات السبع Wesam11
تعريف للمعلقات السبع 781838710

تعريف للمعلقات السبع Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف للمعلقات السبع   تعريف للمعلقات السبع I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 30, 2011 12:46 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كبرياء الصمت
مشرف سابق
مشرف سابق
كبرياء الصمت


انثى
أوسمتى : تعريف للمعلقات السبع 195727508

تعريف للمعلقات السبع Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف للمعلقات السبع   تعريف للمعلقات السبع I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 30, 2011 1:28 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهداية
مشرفة
مشرفة
نور الهداية


انثى
أوسمتى :
تعريف للمعلقات السبع 40
تعريف للمعلقات السبع 931710890

تعريف للمعلقات السبع Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف للمعلقات السبع   تعريف للمعلقات السبع I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 18, 2013 8:57 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة القلوب
مشرفة
مشرفة
اميرة القلوب


انثى
أوسمتى :
تعريف للمعلقات السبع MshrefaM
تعريف للمعلقات السبع 610661941

تعريف للمعلقات السبع Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف للمعلقات السبع   تعريف للمعلقات السبع I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 02, 2013 10:39 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالغفار
مشرف
مشرف
عبدالغفار


ذكر
أوسمتى :
تعريف للمعلقات السبع 21
تعريف للمعلقات السبع 210

تعريف للمعلقات السبع Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف للمعلقات السبع   تعريف للمعلقات السبع I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 1:13 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبومدحت
 
 
أبومدحت


ذكر
الموقع الخاص : منتدى ابومدحت
أوسمتى : تعريف للمعلقات السبع I4jthk

تعريف للمعلقات السبع Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف للمعلقات السبع   تعريف للمعلقات السبع I_icon_minitimeالخميس يناير 23, 2014 11:30 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abomedhat.roo7.biz/
ليساء
 
 
ليساء


انثى
أوسمتى :
تعريف للمعلقات السبع رابط صورة الوسام


تعريف للمعلقات السبع Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف للمعلقات السبع   تعريف للمعلقات السبع I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2014 2:07 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بغدادى
مشرف
مشرف
محمد بغدادى


ذكر
الموقع الخاص : ابو الريش / الشديدة
أوسمتى : تعريف للمعلقات السبع 1010

تعريف للمعلقات السبع %25D9%2588%25D8%25B3%25D8%25A7%25D9%2585-%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25B4%25D8%25B1%25D9%2581-%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D9%2585%25D9%258A%25D8%25B2%2B%252819%2529

تعريف للمعلقات السبع Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف للمعلقات السبع   تعريف للمعلقات السبع I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 06, 2014 12:26 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوكريم
 
 
ابوكريم


ذكر
الموقع الخاص : عروســة البحر المتوســط - الاسكنـــدرية
أوسمتى : تعريف للمعلقات السبع 110

تعريف للمعلقات السبع 13629415


تعريف للمعلقات السبع Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف للمعلقات السبع   تعريف للمعلقات السبع I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 08, 2014 11:08 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الكـــــــــــــــــــــــــلام دة جااااااااااااااااااااااامد

ومحتاج 3 كباتشينو حتى نستوعب 

كل محتوياتة

ايييييييييييييييييية الطعامة دى يا ابو وليـــــــــــــــــد

تسلــــــــــــــم اناملك الذهبيـــــــــــــــــة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبدالله
مشرف
مشرف
ابو عبدالله


ذكر
أوسمتى :
تعريف للمعلقات السبع XjV21094
تعريف للمعلقات السبع 290012808

تعريف للمعلقات السبع Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف للمعلقات السبع   تعريف للمعلقات السبع I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 09, 2014 12:10 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف للمعلقات السبع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المعلقات السبع
» المعلقات السبع
» قواعد السعادة السبع
» تعريف الشعر العربي الجاهلي
» حدائق بابل المعلقة إحدى عجائب الدنيا السبع في العالم القديم.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابو مدحـــــــــــــــــــــــــــــت :: منتدى الادباء :: المكتبة الادبية-
انتقل الى: