ابو مدحـــــــــــــــــــــــــــــت
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد 884468121
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
ابو مدحـــــــــــــــــــــــــــــت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ابو مدحـــــــــــــــــــــــــــــت

منتدى-اجتماعى- دينى- ثقافى-رياضى-معلومات عامة-منوعات-برامج
 
الرئيسيةبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» دار الخليج للحلول الذكية والاستشارات الاقتصادية
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 21, 2024 9:28 am من طرف زائر

» شركة بناء لدراسات الجدوى
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 20, 2024 1:45 pm من طرف زائر

» شركة بيزينس سبايك لدراسات الجدوي
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 20, 2024 9:45 am من طرف زائر

» رايزهب للتسويق الرقمي
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_icon_minitimeالإثنين فبراير 19, 2024 3:09 pm من طرف زائر

» رايزهب للتسويق الرقمي
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_icon_minitimeالإثنين فبراير 19, 2024 3:09 pm من طرف زائر

» شركة بلانز
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_icon_minitimeالإثنين فبراير 19, 2024 10:39 am من طرف زائر

» لاب كوت طبي
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_icon_minitimeالخميس فبراير 01, 2024 8:34 pm من طرف زائر

» العقل البشرى
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_icon_minitimeالإثنين يناير 29, 2024 7:40 pm من طرف زائر

» غسيل تانكي الكويت
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_icon_minitimeالأحد أغسطس 20, 2023 2:07 pm من طرف ahmed220022

» تركيب ورق جدران الكويت
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_icon_minitimeالأحد أغسطس 20, 2023 2:06 pm من طرف ahmed220022

» فتح اقفال الكويت
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_icon_minitimeالأحد أغسطس 20, 2023 2:06 pm من طرف ahmed220022

» نجار الكويت
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_icon_minitimeالأحد أغسطس 20, 2023 2:05 pm من طرف ahmed220022

» شركه تركيب ورق الجدران
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_icon_minitimeالأحد أغسطس 20, 2023 2:04 pm من طرف ahmed220022

» صباغ الكويت
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_icon_minitimeالأحد أغسطس 20, 2023 2:03 pm من طرف ahmed220022

» غسيل تانكي
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_icon_minitimeالإثنين مايو 22, 2023 1:54 pm من طرف ahmed220022

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 182 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 182 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 538 بتاريخ الأحد سبتمبر 22, 2024 2:39 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1631 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو jomaakhaled فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 231653 مساهمة في هذا المنتدى في 20537 موضوع
فاتورة التليفون
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد Dy972810
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد سعيد (التاريخ)
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_vote_rcapحكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_back_titleحكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_back_title 
ابوكريم
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_vote_rcapحكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_back_titleحكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_back_title 
عبدالغفار
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_vote_rcapحكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_back_titleحكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_back_title 
عبود
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_vote_rcapحكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_back_titleحكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_back_title 
ابوعصام
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_vote_rcapحكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_back_titleحكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_back_title 
أبومدحت
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_vote_rcapحكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_back_titleحكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_back_title 
نور الهداية
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_vote_rcapحكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_back_titleحكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_back_title 
محمد بغدادى
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_vote_rcapحكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_back_titleحكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_back_title 
سمير
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_vote_rcapحكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_back_titleحكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_back_title 
كبرياء الصمت
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_vote_rcapحكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_back_titleحكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_back_title 
الصحف المصرية
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد 2mm5qpd
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
موضوع المليون رد . ارجو التفاعل
سجل دخو لك با لصلاه على سيد نا محمد صلى الله عليه و سلم
سجل دخولك بدعـــــــــــاء .. وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ..
موضوع المليون رد . ارجو التفاعل
: صبــآح | |مســــاء ...الاخـــوهـ هنا نتبادل التحيه
سجل حضورك اليومي بالدعاء لمرضى المسلمين
سجل حضورك باسم من اسماء الله
عبر عن حبك بوردة
& سجل حضورك بصورة &
موضوع رائع وفية اجر كبير دخول للجميع

 

 حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد

اذهب الى الأسفل 
+2
همسة عتاب
مدحت
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مدحت
 
 



أوسمتى :
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد رابط صورة الوسام


حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد Empty
مُساهمةموضوع: حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد   حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 24, 2010 1:18 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الحمد لله وحده،والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن بعض الإخوة والأخوات ممن يرتادون الشبكة العنكبوتية العالمية(الإنترنت)
وخاصة المنتديات الإسلامية والدعوية يقصدون الخير وتكثير الحسنات ،
فتخطر في أذهانهم بعض الأفكار في ترديد الأذكار أو الصلوات على نبينا صلى الله عليه وسلم أو طلب الدعاء والإلزام به ..
ونحن لا نتهم من فعل هذا بسوء المقصد وفساد النية بل قد يكون الأخ مريدًا للخير ،
ومع ذلك فعمله يوصف بأنه مخالف للسنة ، كما ورد ذلك في أثر ابن مسعود -رضي الله عنه- حيث قال :
( وكم من مريد للخير لن يصيبه )
وعلى كل فهم يشكرون على هذا الحرص في فعل الخيرات والحث عليها،
فنسأل الله أن يثيبهم على حرصهم وإرادتهم للخير.
بيد أنه يجب التنبه إلى أن العبادات مبناها على التوقيف و الاتباع لا على الهوى و الابتداع،
فكل اقتراح في العبادات والحث عليها يجب أن يكون قائماً على دليل من الكتاب والسنة والإجماع،
فإنّ العبادات ليس مثـــل العادات التي مبناها على الإباحة،
فالعبادات توقيفية لا مجال فيها للرأي ولا للاستحسان.
قال تعالى:
{ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ}
[الجاثـية:18].
وقال تعالى :
{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِينا}
[المائدة: من الآية3]
وقال النبي صلى الله عليه وسلم :
(مَنْ عَمِلَ عَمَلاً ليسَ عليه أمرُنا هذا فهو رَدٌّ)
(متفق عليه)
وقال صلى الله عليه وسلم :
(إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة)
(أخرجه أبو داود )
وقال عليه الصلاة والسلام :
(مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ)
(البخاري)
قال الإمام ابن رجب-رحمه الله- :
( فكل من أحدث شيئًا ونسبه إلى الدين ، ولم يكن له أصل من الدين يرجع إليه ؛ فهو ضلالة ، والدين منه بريء )
(جامع العلوم والحكم )
وقال الإمام ابن الجوزي -رحمه الله-:
( فإن ابُتدع شيء لا يخالف الشريعة ، ولا يوجب التعاطي عليها ؛ فقد كان جمهور السلف يكرونه ، وكانوا ينفرون من كل مبتدَع وإن كان جائزًا ؛ حفظًا للأصل ، وهو الإتباع )
(جامع العلوم والحكم)
وما يفعله هؤلاء الإخوة هو من باب العبادات التي يجب فيها الاتباع وينهى فيها عن الابتداع ..
وقد قال ابن مسعود -رضي الله عنه- :
(اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم)
(رواه الدارمي وابن أبي خيثمة)
وقال أيضا :
( دخلتُ على ابن عباس، فقلت : أوصني، فقال : نعم !
عليك بتقوى الله والاستقامة، اتَّبع ولا تبتدع )
(البخاري)
وقال الإمام أحمد -رحمه الله- :
( أصول السنة عندنا التمسُّك بما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والاقتداء بهم، وترك البدع، وكل بدعة ضلالة )
(كشف الشبهات لأحمد بن حنبل)

فالواجب أن يحذر المسلم كل الحذر من الوقوع في المحدثات التي حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم ،
ومن ذلك أن يكون الذكر على هيئة جماعية أو التزام جماعي، لم يرد في شيء من الأحاديث.

وعلى المسلم حث إخوانه بأن يحرص كل مشترك على التذكير بآية أو حديث أو فضل عمل،
أو حكمة يختارها يذكرنا بها فإن ذلك من الذكرى التي تنفع المؤمنين، ولكن لا يجوز له أن يلزم الجميع على أن يسجلوا حضورهم بالصلاة مثلا أو غير ذلك من الأذكار المخصوصــة أو طلب الدعاء على صفة الإلزام ،
فإن هذا يشبه الالتزام الجماعي الذي لم يقم عليه دليل، وقد جاء عــن الصحابة-رضي الله عنهم- النهي عنه.
فعن عمرو بن سلمة رضي الله عنه :
كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري،
فقال :أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟
قلنا : لا .
فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ،
فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا.
قال : فما هو ؟
فقال : إن عشت فستراه.
قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ،
فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ،
فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ،
ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة .
قال : فماذا قلت لهم ؟
قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .
قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟
ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ،
فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟
قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح .
قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء .
ويحكم يا أمة محمد ، ما أسرع هلكتكم !
هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ،
والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة .
قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير .
قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه .
إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم .
وأيم الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم .
فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.

رواه الطبراني
المصدر :
السلسلة الصحيحة
(وعلق الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة على الحديث فقال :
ويستفاد منه أن العبرة ليست بكثرة العبادة وإنما بكونها على السنة بعيدة عن البدعة وقد أشار إلى هذا ابن مسعود رضي الله عنه بقوله أيضا : اقتصاد في سنة خير من اجتهاد في بدعة . ومنها أن البدعة الصغيرة بريد إلى البدعة الكبيرة)

وعلى هذا يكون هذا الصنيع من البدع الإضافية، وليس بدعة حقيقيةً،
والفرق بينهما أن البدعة الحقيقية ليس لها أصل في الشرع البتة،
وأما البدعة الإضافية كان لها أصل في الشرع،
ولكنها صارت بدعة لما أُضيفَ إليها من صفة وهيئات غير شرعية،
أو تحديد بزمان أو تحديد بمكان، أو غير ذلك

واعلم أخي -وفقني الله وإيّاك-أن البدع تبدأ صغارا ثم تؤول كبارًا-كما قال السلف-،
بمعنى أن الإحداث في الدين -وهي البدع- يتطور ويزاد فيه ويبنى عليه، ولا يقف عند حد،
حتى يأتي اليوم الذي تختلط السنن بالبدع، ولا يعرف المسلمون ما ورد مما أُحْدِث،
ذلك أنه لا تظهر بدعة إلا بخفوت سنة، ولا تظهر سنة إلا بذبول بدعة تعارضها،
كما فعل أرباب التصوف مع الأذكار فآل بهم الأمر إلى اختراع طرق وكيفيات وهيئات في الذكر ما أنزل الله بها من سلطان،
وذلك بسبب التهوين وغض الطرف عن صغار البدع فأفضت بهم للوقع في كبارها .
وأشار العلماء إلى تمييزها والتعريف بجملة منها ، لعلي أجتنبها فيما استطعت ، وابحث عن السنن التي كادت تطفئ نورها تلك المحدثات ، إذ ما من بدعة تحدث إلا ويموت من السنن ما هو في مقابلتها ، حسبما جاء عن السلف في ذلك .

فعن ابن عباس -رضي الله عنهما-قال :
(مَا يَأْتِي عَلَى النَّاسِ مِنْ عَامٍ ، إِلَّا أَحْدَثُوا فِيهِ بِدْعَةً ، وَأَمَاتُوا فِيهِ سُنَّةً ، حَتَّى تَحْيَا الْبِدْعَةُ ، وَتَمُوتَ السُّنَنُ)
وَعَنْ لُقْمَانَ بْنِ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيِّ : أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ :
(مَا أَحْدَثَتْ أُمَّةٌ فِي دِينِهَا بِدْعَةً إِلَّا رُفِعَ بِهَا عَنْهُمْ سُنَّةٌ)
وَعَنْ حَسَّانَ بْنِ عَطِيَّةَ قَالَ :
(مَا أَحْدَثَ قَوْمٌ بِدْعَةً فِي دِينِهِمْ إِلَّا نَزَعَ اللَّهُ مِنْ سُنَّتِهِمْ مِثْلَهَا ، ثُمَّ لَمْ يُعِدْهَا إِلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ)
إِلَى غَيْرِ ذَلِكَ مِمَّا جَاءَ فِي هَذَا الْمَعْنَى ، وَهُوَ مُشَاهَدٌ مَعْلُومٌ حَسْبَمَا يَأْتِي بَيَانُهُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى
(إسلام ويب)

ولا تقف خطورة البدع عن حد ؛
إذ ينتهي الأمر بالمبتدعة إلى تغيير معالم الدين بوضع الرسوم ، وحد الحدود ،
وتقعيد الأصول على الرأي والهوى . حتى تغدو وكأنها دين آخر مخترع،
ويتأكد هذا في طوائف المبتدعة إذ لكل طائفة نهجها في الأخذ والتلقي ، والقبول والرد ، والولاء والبراء ،
ولها موازينها واصطلاحاتها ، وكأنما هي شريعة مستقلة .

أسأل الله جل شأنه أن يرينا الحقَّ حقَّ ويرزقنا إتباعه ، وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه .

{سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ* وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ* وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}

والله تعالى أعلم

الشيخ أحمد بن عبدالرحمن الرشيد


السؤال

انتشرت في المنتديات مواضيع تحمل اسم :
"سجل حضورك بالصلاة على النبي"
بحيث يشارك فيها العضو بكتابة رد يحوي صلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
فهل هذه الطريقة مشروعة بارك الله فيكم؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد:
فإنه ينبغي التنبيه على أمر مهم، وهو أن كثيرًا من الإخوة يقصدون الخير وتكثير الحسنات فتخطر على بالهم بعض الأفكار في ترديد الأذكار أو الصلوات على نبينا صلى الله عليه وسلم ،
وهم يشكرون على هذا الحرص على فعل الخيرات،
وهو يدل على صحة الإيمان وحياة القلب، فجزاهم الله عن المسلمين خير الجزاء.
غير أنه يجب التنبه إلى أن العبادات مبناها على التوقيف،
فكل اقتراح في بابها يجب أن يكون مستندا على دليل،
فهي ليس مثـــل العادات التي مبناها على الإباحة،
فالأصل فيها أنه يجوز فعلها ما لم يأت دليل يحظرها.

فالواجب أن يحذر المسلم أن يقع في المحدثات التي حذر منها نبينا صلى الله عليه وسلم عندما قال :
" إياكم ومحدثات الأمور"
وقال –عليه الصلاة والسلام- :
"كل بدعة ضلالة"،
ومن ذلك أن يكون الذكر على هيئة جماعية أو التزام جماعي، لم يرد في شيء من الأحاديث.
فلو فرضنا أن طالبا للخير دعا إلى أن لا يدخل أحد مجلسهـم ـ مثلا ـ إلا أن يسلم ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخل قبل أن يجلس لقلنا له :
لك أن تذكر أهل مجلسك بفضائل الصلاة على نبينا صلى الله عليه وسلم وتدعوهم إلى الإكثار منها، كما ورد في السنة،
ولكن لا تجعل ذلك على هيئة الالتزام الجماعي بالطريقة التي دعوت إليها؛ خشية أن يكون من الإحداث في الدين،
إذ لم ترد مثل هذه الهيئة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابة.
ومثل هذا ما يقترحه بعض أهل الخير الحريصين على الفضل في المنتديات،
بالتزام الزائر بذكر مخصوص أو صلاة على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم عند دخــوله،
فله أن يذكر إخوانه بأن يحرص كل مشترك على التذكير بآية أو حديث أو فضل عمل،
أو حكمة يختارها يذكرنا بها فإن ذلك من الذكرى التي تنفع المؤمنين،
ولكن لا يلزم الجميع على أن يسجلوا حضورهم بالصلاة مثلا أو غير ذلك من الأذكار المخصوصــة،
فإن هذا يشبه الالتزام الجماعي الذي لم يثبت به دليل، وقد ورد عــن الصحابة النهي عنه.
فقد نهى ابن مسعود رضي الله عنه قومًا كانوا قد اجتمعوا في مسجد الكوفة يسبحون بالعدّ بصورة جماعية وذكر لهم إن ذلك من الإحداث في الدين.
[قد رواه الدارمي وغيره بإسناد صحيح].
وأخيرا نذكر بما قاله العلماء بأن البدع تبدأ صغارا ثم تؤول كبارًا،
بمعنى أن الإحداث في الدين -وهي البدع- يتطور ويزاد فيه ويبنى عليه، ولا يقف عند حد، حتى يأتي اليوم الذي تختلط السنن بالبدع، ولا يعرف المسلمون ما ورد مما حدث،
كما فعلت الصوفية المبتدعة حتى آل بها الأمر إلى أن اخترعت طرقا وهيئات في الذكر ما أنزل الله بها من سلطان،
وكل ذلك بسبب التسامح في البدء بالبدع الصغيرة، حتى صارت كبيرة.
ولهذا كان السلف الصالح ينهون عن الابتداع أشد النهي،
كما ذكر ذلك وروى عنهم ابن وضاح في كتابه القيم البدع والنهي عنها،
وذكره غيره مثل الطرطوشي في كتابه الحوادث والبدع، وأبو شامة في كتابه الباعث على إنكار البدع والحوادث.

والله أعلم.

الشيخ / حامد بن عبد الله العلي



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة عتاب
 
 
همسة عتاب


انثى
أوسمتى :
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد Med8
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد 290012808

حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد   حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_icon_minitimeالأحد مارس 24, 2013 10:18 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد سعيد (التاريخ)
مشرف
مشرف
محمد سعيد (التاريخ)


ذكر
الموقع الخاص : المملكة العربية السعودية - الدمام
أوسمتى :
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد N4hr_13077792582
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد Do

حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد   حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_icon_minitimeالأحد مارس 24, 2013 3:34 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنا
 
 
جنا


انثى
أوسمتى :
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد BZX56126
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد 326118761

حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد   حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 03, 2013 12:05 pm

اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالغفار
مشرف
مشرف
عبدالغفار


ذكر
أوسمتى :
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد 21
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد 210

حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد   حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 03, 2013 2:40 pm

الاخ الفاضل مدحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
مشكوووووووووووووووووووووور
واصل ابداعك وطرحك ولاتحرمنا تميزك
تقبل تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوكريم
 
 
ابوكريم


ذكر
الموقع الخاص : عروســة البحر المتوســط - الاسكنـــدرية
أوسمتى : حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد 110

حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد 13629415


حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد   حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد I_icon_minitimeالخميس أبريل 04, 2013 12:01 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عالــــــــــــــى المقام

الابن الغالـــــــــــــــــــــى
مدحــــــــــــــــــــت
مشكككككككككككككككور

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم تسجيل الحضور بالصلاة على سيدنا محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اجمل ما فينا!!!
» المرض الذى مات بة سيدنا محمد صلى اللة علية وسلم
»  الرقية الشرعية من الطب النبوى اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد
» اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
» الحكمة من موت ابناء سيدنا محمد صلى الة علية وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابو مدحـــــــــــــــــــــــــــــت :: المنتدى الاسلامى :: المعلومات الدينية العامة-
انتقل الى: