ابو مدحـــــــــــــــــــــــــــــت
الحسد والعين والفرق بينهما 884468121
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
ابو مدحـــــــــــــــــــــــــــــت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ابو مدحـــــــــــــــــــــــــــــت

منتدى-اجتماعى- دينى- ثقافى-رياضى-معلومات عامة-منوعات-برامج
 
الرئيسيةبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» دار الخليج للحلول الذكية والاستشارات الاقتصادية
الحسد والعين والفرق بينهما I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 21, 2024 9:28 am من طرف زائر

» شركة بناء لدراسات الجدوى
الحسد والعين والفرق بينهما I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 20, 2024 1:45 pm من طرف زائر

» شركة بيزينس سبايك لدراسات الجدوي
الحسد والعين والفرق بينهما I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 20, 2024 9:45 am من طرف زائر

» رايزهب للتسويق الرقمي
الحسد والعين والفرق بينهما I_icon_minitimeالإثنين فبراير 19, 2024 3:09 pm من طرف زائر

» رايزهب للتسويق الرقمي
الحسد والعين والفرق بينهما I_icon_minitimeالإثنين فبراير 19, 2024 3:09 pm من طرف زائر

» شركة بلانز
الحسد والعين والفرق بينهما I_icon_minitimeالإثنين فبراير 19, 2024 10:39 am من طرف زائر

» لاب كوت طبي
الحسد والعين والفرق بينهما I_icon_minitimeالخميس فبراير 01, 2024 8:34 pm من طرف زائر

» العقل البشرى
الحسد والعين والفرق بينهما I_icon_minitimeالإثنين يناير 29, 2024 7:40 pm من طرف زائر

» غسيل تانكي الكويت
الحسد والعين والفرق بينهما I_icon_minitimeالأحد أغسطس 20, 2023 2:07 pm من طرف ahmed220022

» تركيب ورق جدران الكويت
الحسد والعين والفرق بينهما I_icon_minitimeالأحد أغسطس 20, 2023 2:06 pm من طرف ahmed220022

» فتح اقفال الكويت
الحسد والعين والفرق بينهما I_icon_minitimeالأحد أغسطس 20, 2023 2:06 pm من طرف ahmed220022

» نجار الكويت
الحسد والعين والفرق بينهما I_icon_minitimeالأحد أغسطس 20, 2023 2:05 pm من طرف ahmed220022

» شركه تركيب ورق الجدران
الحسد والعين والفرق بينهما I_icon_minitimeالأحد أغسطس 20, 2023 2:04 pm من طرف ahmed220022

» صباغ الكويت
الحسد والعين والفرق بينهما I_icon_minitimeالأحد أغسطس 20, 2023 2:03 pm من طرف ahmed220022

» غسيل تانكي
الحسد والعين والفرق بينهما I_icon_minitimeالإثنين مايو 22, 2023 1:54 pm من طرف ahmed220022

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 342 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 342 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 512 بتاريخ الثلاثاء يوليو 30, 2019 7:41 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1631 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو jomaakhaled فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 231653 مساهمة في هذا المنتدى في 20537 موضوع
فاتورة التليفون
الحسد والعين والفرق بينهما Dy972810
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد سعيد (التاريخ)
الحسد والعين والفرق بينهما I_vote_rcapالحسد والعين والفرق بينهما I_back_titleالحسد والعين والفرق بينهما I_back_title 
ابوكريم
الحسد والعين والفرق بينهما I_vote_rcapالحسد والعين والفرق بينهما I_back_titleالحسد والعين والفرق بينهما I_back_title 
عبدالغفار
الحسد والعين والفرق بينهما I_vote_rcapالحسد والعين والفرق بينهما I_back_titleالحسد والعين والفرق بينهما I_back_title 
عبود
الحسد والعين والفرق بينهما I_vote_rcapالحسد والعين والفرق بينهما I_back_titleالحسد والعين والفرق بينهما I_back_title 
ابوعصام
الحسد والعين والفرق بينهما I_vote_rcapالحسد والعين والفرق بينهما I_back_titleالحسد والعين والفرق بينهما I_back_title 
أبومدحت
الحسد والعين والفرق بينهما I_vote_rcapالحسد والعين والفرق بينهما I_back_titleالحسد والعين والفرق بينهما I_back_title 
نور الهداية
الحسد والعين والفرق بينهما I_vote_rcapالحسد والعين والفرق بينهما I_back_titleالحسد والعين والفرق بينهما I_back_title 
محمد بغدادى
الحسد والعين والفرق بينهما I_vote_rcapالحسد والعين والفرق بينهما I_back_titleالحسد والعين والفرق بينهما I_back_title 
سمير
الحسد والعين والفرق بينهما I_vote_rcapالحسد والعين والفرق بينهما I_back_titleالحسد والعين والفرق بينهما I_back_title 
كبرياء الصمت
الحسد والعين والفرق بينهما I_vote_rcapالحسد والعين والفرق بينهما I_back_titleالحسد والعين والفرق بينهما I_back_title 
الصحف المصرية
الحسد والعين والفرق بينهما 2mm5qpd
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
موضوع المليون رد . ارجو التفاعل
سجل دخو لك با لصلاه على سيد نا محمد صلى الله عليه و سلم
سجل دخولك بدعـــــــــــاء .. وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ..
موضوع المليون رد . ارجو التفاعل
: صبــآح | |مســــاء ...الاخـــوهـ هنا نتبادل التحيه
سجل حضورك اليومي بالدعاء لمرضى المسلمين
سجل حضورك باسم من اسماء الله
عبر عن حبك بوردة
& سجل حضورك بصورة &
موضوع رائع وفية اجر كبير دخول للجميع

 

 الحسد والعين والفرق بينهما

اذهب الى الأسفل 
+7
ⓡⓐⓜⓑⓞ
penpella
أبومدحت
ام خلود
ابوكريم
عبود
اميرة محمد مختار
11 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اميرة محمد مختار
مشرفة
مشرفة
اميرة محمد مختار


انثى
أوسمتى : الحسد والعين والفرق بينهما 781838710

الحسد والعين والفرق بينهما I_dffbddcd7e0

الحسد والعين والفرق بينهما Empty
مُساهمةموضوع: الحسد والعين والفرق بينهما   الحسد والعين والفرق بينهما I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 17, 2011 11:14 pm


ما هوالحسد
هو داء خفي ومرض من أمراض القلوب, يضر الحاسد والمحسود, وقيل أنه مذموم وصاحبه مغموم, يملأ القلب حقدا وبغضا وغيظا, وصفة من صفات المنافق والعياذ بالله,


تعريف الحسد في الموسوعة الفقهية



الْحَسَدُ بِفَتْحِ السِّينِ أَكْثَرُ مِنْ سُكُونِهَا مَصْدَرُ حَسَدَ, وَمَعْنَاهُ فِي اللُّغَةِ أَنْ يَتَمَنَّى الْحَاسِدُ زَوَالَ نِعْمَةِ


الْمَحْسُودِ.


وَأَمَّا مَعْنَى الْحَسَدِ فِي الِاصْطِلَاحِ : فَلَا يَخْرُجُ عَنْ الْمَعْنَى اللُّغَوِيِّ.




ومعنى الحسد أن يجد الإنسان في صدره وقلبه ضيقاً وحرجاً وكراهية لنعمة أنعم الله بها على عبد



من عباده في دينه أو دنياه حتى أنه ليحب زوالها عنه، وربما تمنى ذلك أو سعى في إزالتها،

تعريف العين:



يقول ابن القيم في الزاد " هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطيه تارة " .



ويقول في كتابه بدائع الفوائد : العائن والحاسد يشتركان في شيء ويفترقان في شيء ، فيشتركان في أن كل واحد منها تتكيف نفسه ، وتتوجه نحو من يريد أذاه.



فالعائن : تتكيف نفسه عند مقابلة المعين ومعاينته .



ويقول في كتابه الزاد الجزء الثالث : ونفس العائن لا يتوقف تأثيرها على الرؤية بل قد يكون العائن



أعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه وإن لم يره ، وكثير من العائنين يؤثرون في المعين بالوصف



من غير رؤية أ.هـ.
-- العين تتلف الشيء الذي نال إعجاب العائن أما الحسد فيتلف أي شيء يمتلكه المحسود لوكأن حسداً



عاماً وألا اتلف ما حسد عليه المحسود .


تعريف الحسد

يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوائد اصل الحسد : هو بغض نعمة الله على المحسود وتمني زوالها أ.هـ.


ويذكر العلماء أن مراتب الحسد أربعة وهي :



الاولى : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه ولو لم تنتقل للحاسد.



الثانية : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه وحصوله عليها .



الثالثة : تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه حتى لا يحصل التفاوت بينهما ، فإذا لم يستطع حصوله عليها تمنى زوالها عن المنعم عليه.



الرابعة : حسد الغبطة ويسمى حسداً مجازاً وهو تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه



من غير أن تزول عنه . روى البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه



وسلم قَالَ لا حَسَدَ إلا فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَهُوَ يَتْلُوهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ فَسَمِعَهُ جَارٌ لَهُ



فَقَالَ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمَلُ وَرَجلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالا فَهُوَ يُهْلِكُهُ فِي الْحَقِّ فَقَالَ



رَجُلٌ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمل .



- الحاسد صاحب نفس خبيثة تتأجج روحه حتى تحدث موجات تؤثر فى ذاتها



فلا يشترط أن يكون الحاسد عائناً فالحسد ضرر يتأجج من النفس مؤثرة وتكيفه الشياطين لأذية


المحسود ، ويشترط لوقوع أذى الحاسد على المحسود أن يراه ولو مرة واحدة أو يعرفه ولا تشترط لروئيا لإيقاع الحسد بعكس العين فيشترط فيها الروئيا والمشاهدة .


و كما قال الدكتور محمد الهاشمي أن الحسد وراء معظم الأمراض


الفرق بين الحسد والعين




- الحسد أعم من العين ، فضرر الحاسد يكون بالعين التى تقويها النفس الحاسدة الخبيثة لو كان الحسد ديدن الشخص ، وقد يكون ضرر الحاسد بالقول أو بالفعل .



- العين تتلف الشيء الذي نال إعجاب العائن أما الحسد فيتلف أي شيء يمتلكه المحسود لوكان حسداً عاماً وإلا اتلف ما حسد عليه المحسود .



ولو حسدك أحد ما على سيارة فإنه لا يشترط أن تتلف السيارة بل قد يقع الضرر عليك بمرض أو نصب أو وصب ، أما العائن فإنه يصيب السيارة دون غيرها .


سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن الفرق بين العين والحسد فأجاب - حفظه الله - :

( العين : هي النظرة إلى الشيء على وجه الإعجاب والإضرار به ، وإنما تأثيرها بواسطة النفس الخبيثة ، وهي في ذلك بمنزلة الحية التي إنما يؤثر سمها إذا عضت واحتدت ، فإنها تتكيف بكيفية الغضب والخبث ، فتحدث فيها تلك الكيفية السم ، فتؤثر في الملسوع ، وربما قويت تلك الكيفية واتقدت في نوع منها ، حتى تؤثر بمجرد نظرة ، فتطمس البصر ، وتسقط الحبل ، فإذا كان هذا في الحيات ، فما الضن في النفوس الشريرة الغضبية الحاسدة ، إذا تكيفت بكيفيتها الغضبية ، وتوجهت إلى المحسود ، فكم من قتيل ! وكم من معافى عاد مضني البدن على فراشه ! يتحير فيه الأطباء الذين لا يعرفون إلا أمراض الطبائع ، فإن هذا المرض من علم الأرواح ، فلا نسبة لعالم الأجسام إلى عالم الأرواح ، بل هو أعظم وأوسع وعجائبه أبهر ، وآياته أعجب ، فإن هذا الهيكل الإنساني إذا فارقته الروح أصبح كالخشبة ، أو القطعة من اللحم ، فالعين هي هذه الروح التي من أمر الله تعالى ، ولا يدرك كيفية اتصالها بالمعين ، وتأثيرها فيه إلا رب العالمين 0
وأما الحسد : فهو خلق ذميم ، ومعناه تمني زوال النعمة عن المحسود ، والسعي في إضراره حسب الإمكان ، وهو الخلق الذي ذم الله به اليهود بقوله تعالى : ( وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنفُسِهِمْ ) ( سورة البقرة – الآية 109 ) أي أنهم يسعون في التشكيك وإيقاع الريب وإلقاء الشبهات ، حتى يحصلوا على ما يريدونه من صد المسلمين عن الإسلام ، ولا شك أن الحسد داء دفين في النفس ، وتأثيره على الحاسد أبلغ من تأثيره على المحسود ، حيث أن الحاسد دائماً معذب القلب ، كلما رأى المحسود وما فيه من النعمة والرفاهية تألم لها ، فلذلك يقال
اصبر على كيد الحسود فــإن صبـــرك قاتلـه
النـار تأكـــــل نفسهــــا إن لم تجد مـا تأكلـه


قال الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطي - رحمه الله- : ( ويشتركان - الحسد والعين - في الأثر ، ويختلفان في الوسيلة والمنطلق ،
فالحاسد : قد يحسد ما لم يره ، ويحسد في الأمر المتوقع قبل وقوعه ، ومصدره تحرق القلب واستكثار النعمة على المحسود ، وبتمني زوالها عنه أو عدم حصولها له وهو غاية في حطة النفس 0 والعائن : لا يعين إلا ما يراه والموجود بالفعل ، ومصدره انقداح نظرة العين ، وقد يعين ما يكره أن يصاب بأذى منه كولده وماله ) ( أضواء البيان – 9 / 644 ) 0
قال الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطي - رحمه الله - : ( فالحاسد قد يحسد في الأمر المتوقع قبل وقوعه ، والعائن لا يعين إلا ما يراه والموجود بالفعل ) ( أضواء البيان – 9 / 644 ) 0

قال ابن القيم : ( فالعائن حاسد خاص ، ولهذا - والله أعلم - إنما جاء في السورة ذكر الحاسد دون العائن لأنه أعم فكل عائن حاسد ولا بد ، وليس كل حاسد عائنا ، فإذا استعاذ من شر الحسد دخل فيه العين ، وهذا من شمول القرآن وإعجازه وبلاغته ) ( بدائع الفوائد - 2 / 233 ) 0
قال ابن القيم : ( أصل الحسد هو بغض نعمة الله على المحسود وتمني زوالها ، فالحاسد عدو النعم وهذا الشر هو من نفسه وطبعها ، ليس هو شيئا اكتسبه من غيرها بل هو من خبثها وشرها ) ( بدائع الفوائد - 2 / 233 ) 0

قال الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطي - رحمه الله - : ( ومصدر الحسد تحرق القلب واستكثار النعمة على المحسود ، وبتمني زوالها عنه أو عدم حصولها له وهو غاية في حطة النفس 0 والعائن مصدره انقداح نظرة العين ) ( أضواء البيان – 9 / 644 ) 0

والمعين يحتمل أن يصيب المعين ويتمنى زوال النعمة عليه ، وقد لا يكون ذلك ، وحالما يقع نظره على أمر بإعجاب واستحسان قد يصيبه بالعين ، دون قصد زوال تمني النعمة عليه 0

قال الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطي - رحمه الله - : ( وقد يعين العائن ما يكره أن يصاب بأذى منه كولده وماله ) ( أضواء البيان – 9 / 644 ) 0
قال ابن القيم : ( والعاين والحاسد يشتركان في شيء ويفترقان في شيء ، فيشتركان في أن كل واحد منهما تتكيف نفسه وتتوجه نحو من يريد أذاه ؛ فالعائن تتكيف نفسه عند مقابلة المعين ومعاينته ، والحاسد يحصل له ذلك عند غيبة المحسود وحضوره أيضا ) ( بدائع الفوائد – بتصرف - 2 / 233 ) 0
قال ابن القيم : ( ويقوى تأثير النفس عند المقابلة فإن العدو إذا غاب عن عدوه قد يشغل نفسه عنه ، فإذا عاينه قبلا اجتمعت الهمة عليه وتوجهت النفس بكليتها إليه ؛ فيتأثر بنظره حتى أن من الناس من يسقط ومنهم من يحم ومنهم من يحمل إلى بيته ، وقد شاهد الناس من ذلك كثيرا ) ( بدائع الفوائد - 2 / 233 )
قال ابن القيم : ( والنظر الذي يؤثر في المنظور قد يكون سببه شدة العداوة والحسد ؛ فيؤثر نظره فيه كما تؤثر نفسه بالحسد000 وقد يكون سببه الإعجاب وهو الذي يسمونه بإصابة العين ؛ وهو أن النظر يرى الشيء رؤية إعجاب به أو استعظام ، فتتكيف روحه بكيفية خاصة تؤثر في المعين ، وهذا هو الذي يعرفه الناس من رؤية المعين فإنهم يستحسنون الشيء ويعجبون منه فيصاب بذلك ) ( بدائع الفوائد - 2 / 233 )

كيفية علاج المصاب بالعين أو الحسد

حسب قول الدكتور محمد الهاشمي : (
القرءآن الكريم هو الحصن الحصين الذى يقي المسلم من الوقوع فى الأخطار والزلات وتوجد بالقرءآن آيات كثيرة
يمكن تسخيرها لعلاج المرض ونحن لا نأتي بشيء من عندنا بل هو كلام الله عز وجل
والرسول عليه الصلاة والسلام
ونحن نقوم برقية المريض في باديء الأمر
مثلماكان يفعل الرسول عليه الصلاة والسلام
إذا زار مريضا يقول له
"اللهم رب الناس ..إذهب الباس ..إشف أنت الشافي..لاشفاء إلا شفاؤك ..شفاء لا يغادر سقما"


منقول للافادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبود
مشرف
مشرف
عبود


ذكر
الموقع الخاص : ابوالريش .المقلة
أوسمتى :
الحسد والعين والفرق بينهما 27898.imgcache
الحسد والعين والفرق بينهما Image134126

الحسد والعين والفرق بينهما Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحسد والعين والفرق بينهما   الحسد والعين والفرق بينهما I_icon_minitimeالأربعاء مايو 18, 2011 12:02 am



الاخت / مس اميــــرة

ومن شـــر حاســد اذا حســـــد

الحسد: هو تمني زوال نعمة الغير (نعمة المحسود) وإن لم يصر للحاسد مثلها

ويعرف الحسد باسم العين أي الإصابة بالعين ويقال : رجل عائن

أو معيان أو عيون أى شديد الإصابة بالعين


التحصن والتعوذ بالتحصينات والأدعية القرآنية والنبوية الدعاء بالبركة إذا رأى المرء ما

يعجبه:

نقول للنساء: ستر المحاسن بارتداء اللياس الشرعي الذي يستر الجسد يدفع نظرات الذئاب

الآدمية وسمومها


مشكــــورة



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوكريم
 
 
ابوكريم


ذكر
الموقع الخاص : عروســة البحر المتوســط - الاسكنـــدرية
أوسمتى : الحسد والعين والفرق بينهما 110

الحسد والعين والفرق بينهما 13629415


الحسد والعين والفرق بينهما Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحسد والعين والفرق بينهما   الحسد والعين والفرق بينهما I_icon_minitimeالأربعاء مايو 18, 2011 12:37 am

تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه

حتى لا يحصل التفاوت بينهما ، فإذا لم يستطع حصوله

عليها تمنى زوالها عن المنعم عليه.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مــــوضع هاااااااااااااااااايل

يابنت القبااااااااااااااااااااااااايل

ام جنــــــــــــــــــــــــــا



معقــــول يكون فية قلـــوب للدرجــــة دى تتمنى زوال النعـــــم

لا حخول اللة يارب

يارب طلعنا منها عللى خيييييييييييير

مشككككككككككككككككككككككور[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام خلود
مشرف سابق
مشرف سابق
ام خلود


انثى
الموقع الخاص : gha_kha2000@yahoo.com
أوسمتى :
الحسد والعين والفرق بينهما رابط صورة الوسام


الحسد والعين والفرق بينهما Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحسد والعين والفرق بينهما   الحسد والعين والفرق بينهما I_icon_minitimeالأربعاء مايو 18, 2011 11:05 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبومدحت
 
 
أبومدحت


ذكر
الموقع الخاص : منتدى ابومدحت
أوسمتى : الحسد والعين والفرق بينهما I4jthk

الحسد والعين والفرق بينهما Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحسد والعين والفرق بينهما   الحسد والعين والفرق بينهما I_icon_minitimeالأربعاء مايو 18, 2011 1:14 pm

أعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه وإن لم يره ، وكثير من العائنين يؤثرون في المعين بالوصف


- العين تتلف الشيء الذي نال إعجاب العائن أما الحسد فيتلف أي شيء يمتلكه المحسود لوكان حسداً عاماً وإلا اتلف ما حسد عليه المحسود .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abomedhat.roo7.biz/
penpella
المدير العام
المدير العام
penpella


ذكر
الموقع الخاص : القاهرة
أوسمتى :
الحسد والعين والفرق بينهما Image
الحسد والعين والفرق بينهما 172144633158x212
الحسد والعين والفرق بينهما 326118761

الحسد والعين والفرق بينهما Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحسد والعين والفرق بينهما   الحسد والعين والفرق بينهما I_icon_minitimeالسبت مايو 21, 2011 2:52 pm


ما هوالحسد

هو داء خفي ومرض من أمراض القلوب, يضر الحاسد والمحسود,

وقيل أنه مذموم وصاحبه مغموم, يملأ القلب حقدا وبغضا وغيظا,

وصفة من صفات المنافق والعياذ بالله,


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ⓡⓐⓜⓑⓞ
مشرف سابق
مشرف سابق
ⓡⓐⓜⓑⓞ


ذكر
أوسمتى :
الحسد والعين والفرق بينهما 13272557392
الحسد والعين والفرق بينهما 326118761

الحسد والعين والفرق بينهما Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحسد والعين والفرق بينهما   الحسد والعين والفرق بينهما I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 01, 2013 1:17 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد سعيد (التاريخ)
مشرف
مشرف
محمد سعيد (التاريخ)


ذكر
الموقع الخاص : المملكة العربية السعودية - الدمام
أوسمتى :
الحسد والعين والفرق بينهما N4hr_13077792582
الحسد والعين والفرق بينهما Do

الحسد والعين والفرق بينهما Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحسد والعين والفرق بينهما   الحسد والعين والفرق بينهما I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 01, 2013 4:13 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة القلوب
مشرفة
مشرفة
اميرة القلوب


انثى
أوسمتى :
الحسد والعين والفرق بينهما MshrefaM
الحسد والعين والفرق بينهما 610661941

الحسد والعين والفرق بينهما Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحسد والعين والفرق بينهما   الحسد والعين والفرق بينهما I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 02, 2013 6:14 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهداية
مشرفة
مشرفة
نور الهداية


انثى
أوسمتى :
الحسد والعين والفرق بينهما 40
الحسد والعين والفرق بينهما 931710890

الحسد والعين والفرق بينهما Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحسد والعين والفرق بينهما   الحسد والعين والفرق بينهما I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 07, 2013 9:46 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالغفار
مشرف
مشرف
عبدالغفار


ذكر
أوسمتى :
الحسد والعين والفرق بينهما 21
الحسد والعين والفرق بينهما 210

الحسد والعين والفرق بينهما Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحسد والعين والفرق بينهما   الحسد والعين والفرق بينهما I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 08, 2013 7:06 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحسد والعين والفرق بينهما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  . والفرق بيننا نقطة
» الجسد والروح وما بينهما
» شمعتان ما الفرق بينهما
» هم الغرب ونحن العرب والفرق بينا نقطة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابو مدحـــــــــــــــــــــــــــــت :: المنتدى الاسلامى :: المعلومات الدينية العامة-
انتقل الى: